رسالة في « أبي داود » - صفحه 41

فائدة [ 4 ] : [ في «جِلّة أصحابنا» ]

قد يقال : «فلان من جلّة أصحابنا» كما في ترجمة الحسين بن قاسم بن محمّد بن أيّوب بن شمّون، ۱ وترجمة منصور بن حازم . ۲
وفي ترجمة الحسن بن أبي عقيل ۳ ومحمّد بن سعيد بن كلثوم : «من جلّة المتكلّمين» . ۴
وفي ترجمة نصر بن الصباح : «لقي جلّةَ مَن كان في عصره من المشايخ
والعلماء» . ۵
وفي ترجمة عليّ بن شجرة : «وكلّهم ثقاتٌ ، وجوهٌ ، جلّةٌ» . ۶
والجِلّة بالكسر ـ على ما أُعرب في القاموس ـ : جمع الجليل كالأجلّة . ۷
قال في القاموس : «فهو جليل من جلّة» . ۸
وربّما يزاد ألف قبل «جلّة» بتوهّم سقوطها سهواً وكونِ الأصل «الأجلَّةَ» .
وفي أواخر الروضة : «وهم جلّة المتأخّرين كابن إدريس ويحيى بن سعيد والعلاّمة رحمهم اللّه » . ۹
وربّما أُعرب الجلّة ـ في نسخة معتبرة في آخرها خطُّ الشيخ عليّ سبطِ الشهيد ، وكذا في تضاعيفها ـ بضمّ الجيم ، بتوهّم كونها بمعنى الأكثر كالجُلّ بالضمّ .
وهو كماترى ؛ إذ الجُلّ بمعنى الأكثر لايدخل عليه التاء ، مع أنّ المذكورين جماعة لا الأكثرُ .
وقد يقال في بعض التراجم : «جلّ من أصحابنا» كما في ترجمة أسد بن معلّى ، ۱۰ وهو ـ بالفتح أو بالكسر ـ أي جليل .
قال في القاموس : «فهو جليل وجلّ بالفتح والكسر» . ۱۱

1.رجال النجاشي : ۶۶ / ۱۵۷ .

2.رجال النجاشي : ۴۱۳ / ۱۱۰۱ .

3.الفهرست : ۵۴ / ۲۰۳ وفيه : «من جملة» .

4.خلاصة الأقوال : ۱۵۱ / ۶۷ . وفيه : «من أجلة» .

5.رجال الشيخ : ۵۱۵ / ۱ . وانظر تعليقة الوحيد البهبهاني : ۸۳ .

6.خلاصة الأقوال : ۱۰۲ / ۶۳ . وفيها : «أجلة» بدلاً عن «جلّة» .

7.القاموس المحيط ۲ : ۳۶۰ (جلّ) .

8.القاموس المحيط ۳ : ۳۶۰ (جلّ) .

9.الروضة البهية ۱۰ : ۳۲۷ .

10.حكاه في منتهى المقال ۲ : ۳۶ / ۳۲۰ عن نسخة صحيحة من كتاب النجاشي . وانظر رجال النجاشي : ۱۰۶ / ۲۶۶ .

11.القاموس المحيط ۳ : ۳۶۰ (جلّ) .

صفحه از 80