رسالة في « أبي داود » - صفحه 79

فائدة [ 13 ] : [ في جماعة لم يذكروا في كتب الجرح والتعديل ]

قد ذكر الطريحي أنّ جماعة من الرواة قد كثر الرواية عنهم ، ولم يُذكروا في كتب الجرح والتعديل .
منهم : أبو الحسين عليّ بن أبي جيد الذي كثرت رواية الشيخ عنه حتّى آثر الشيخ الرواية عنه غالبا على الرواية عن المفيد ؛ لإدراكه محمّد بن الحسن [بن] الوليد وروايته عنه بغير واسطة ، بخلاف المفيد .
ومنهم : الحسين بن الحسن بن أبان شيخ محمّد بن الحسن بن الوليد ، فإنّ الرواية كثرت عنه ولم يذكر له حالة بمدح ولاقدح .
ومنهم : أحمد بن محمّد بن يحيى العطّار شيخ الصدوق ، وهو ممّن يروي عنه كثيرا بتوسّط سعد بن عبد اللّه بن أبي خلف .
ومنهم : أحمد بن محمّد بن الحسن بن الوليد الذي كثرت رواية الشيخ عن المفيد عنه ، ولا ذِكْرَ له في توثيق ولا غيره ، وإنّما ورد التوثيق في أبيه دونه .
ومنهم : محمّد بن عليّ ما جيلويه الذي أكثر الصدوق عنه الرواية ، فحكى عن المتأخّرين من أصحابنا الحكمَ بصحّة الطرق المشتملة عليهم . ۱
قوله : «ومنهم محمّد بن عليّ ماجيلويه» . أقول : إنّ الأظهر انحصار ماجيلويه في محمّد بن أبي القاسم ، أو كونُه مشتركا بين محمّد بن أبي القاسم وعليّ بن أبي القاسم . لكن حَكَمَ بعضُ الأعلام باشتراكه بين أربعة : محمّد بن عليّ بن أبي القاسم ، ومحمّد بن أبي القاسم ، وابنِ عمّه عليّ بن محمّد بن أبي القاسم ، وبعضٍ مِنْ أحفاد عمّه محمّد بن عليّ بن محمّد بن أبي القاسم . ومحمّدُ بن عليّ ماجيلويه إمّا أن يكون معيّنا في محمّد بن عليّ بن أبي القاسم ، أو محمّد بن علي بن محمّد بن أبي القاسم ، أو متردّدا بينهما على حسب اختلاف الراوي عنه . ۲
وعلى أيّ حال فقد حكم الفاضل الاسترآبادي بوثاقتهما في الوسيط .
وشرح الحال على سبيل البسط في المقال موكولٌ إلى الرسالة المعمولة في رواية الكليني عن عليّ بن محمّد .
قوله : «وأحمد بن عبدون» هو ممّن اشترك النجاشي والشيخ في شيخوخته لهما ، واللّه العالم . تمّت الرسالة بعون اللّه الملك المتعال .

1.انظر جامع المقال : ۱۲۵ و ۱۹۵ .

2.نقد الرجال ۵ : ۲۹۷ / ۶۵۱۰ .

صفحه از 80