رسالة في « أحمد بن محمد » - صفحه 119

[ التنبيه ] الحادي عشر : [ رواية الشيخ عن أحمد بن محمّد ]

أنّه قد تكرّر ذكر أحمد بن محمّد في صدر سند التهذيب ، كما في باب الحيض والاستحاضة ؛ حيث قال : «أحمد بن محمّد ، عن عثمان بن عيسى ، عن سماعة بن مهران قال : سألته» ، ۱ إلى آخره .
وأيضاً في الباب المذكور أحمد بن محمّد رفعه عن زرعة عن سماعة قال : سألته ، ۲ إلى آخره .
وأيضاً في الباب المذكور أحمد بن محمّد ، عن معاوية بن حكيم ، عن حسن بن عليّ ، عن عبد اللّه بن بكير ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، ۳ إلى آخره .
وأيضاً في الباب المذكور أحمد بن محمّد ، عن جعفر بن محمّد ، عن خلف بن حمّاد قال : قلت لأبي الحسن الماضي عليه السلام ، ۴ إلى آخره . إلى غير ذلك من
روايات أُخرى في الباب المذكور وغيره .
والظاهر أنّ المقصود بأحمد بن محمّد هو أحمد بن محمّد بن عيسى بشهادة كثرة التقييد بابن عيسى ، كقوله عند الكلام في صلاة الليل عند قوله : «ثمّ يقوم إلى مصلاّه» ؛ ۵ «أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن ابن أبي عمير ، عن محمّد بن أبي حمزة ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام» . ۶
وقوله بعد ذلك : «أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن الحسن بن عليّ ، عن عبد اللّه ابن البرقي وأبي أحمد ، عن بعض أصحابنا ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام» ، ۷ إلى آخره .
وقوله عند قوله : «ثمّ ليصلّ ركعتي الفجر» : «أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن عليّ بن الحكم ، عن سيف ، عن أبي بكر الحضرمي ، قال : سألت أبا عبد اللّه عليه السلام» ، ۸ إلى آخره .
وقوله عند الكلام في صلاة الجماعة إلى غير القبلة : «روى أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر ، عن حمّاد بن عثمان ، عن عبيد اللّه بن عليّ الحلبي ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام» ، ۹ إلى آخره .
وقوله عند الكلام فيما إذا أدرك المأموم بعضَ الركعات : «أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن محمّد بن يحيى ، عن طلحة بن زيد ، عن جعفر ، عن أبيه ، عن عليّ عليه السلام» ، ۱۰ إلى آخره .
وقوله في باب الصلاة على الميّت : «أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر ، عن مروان بن مسلم ، عن عمّار بن موسى ، قال : قلت لأبي عبد اللّه عليه السلام» ، ۱۱ إلى آخره .
وقوله في الباب المذكور : «أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن الحسين بن سعيد ، عن النضر بن سويد ، عن هشام بن سالم ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام» . ۱۲
وقوله في الباب المذكور : «أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن محمّد بن خالد ، عن خلف بن حمّاد ، عن عبد اللّه بن سنان ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، ۱۳ إلى آخره .
وقوله في باب حكم المسافر والمريض في الصيام : «أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن عليّ بن الحكم ، عن عبد الملك بن عتبة ، عن إسحاق بن عمّار ، عن يحيى بن أبي العلاء ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام» ، ۱۴ إلى آخره .
وقوله في الباب المذكور : «فأمّا ما رواه أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن عبد اللّه بن أبي خلف ، عن يحيى بن هاشم ، عن أبي هاشم ، عن أبي هارون العبدي ، عن أبي سعيد الخدري» ، ۱۵ إلى آخره . إلى غير ذلك من روايات أُخرى .
لكن قد يروي عن أحمد بن محمّد بن الحسن بن الوليد كما في طائفة من الأسانيد في باب الأحداث الموجبة للطهارة . ۱۶
وقد يروي عن أحمد بن محمّد بن خالد البرقي ، كقوله عند الكلام في صلاة الليل عند قوله : «ثمّ يقوم إلى مصلاّه» : «أحمدُ بن أبي عبد اللّه ، عن بعض أصحابنا ،
عن عليّ بن أسباط ، عن عمّه يعقوب بن سالم أنّه سأل أبا عبد اللّه عليه السلام» ، ۱۷ إلى آخره .
وقوله في باب صلاة الميّت : «أحمد بن محمّد البرقي ، عن أبيه ، عن النضر بن سويد ، عن القاسم بن سليمان ، عن جرّاح المدائني ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام» ، ۱۸
إلى آخره .

1.ر . ك : مسند احمد بن حنبل، ج۴، ص۱۱۱ ؛ مسند الشاميّين، ج۲، ص۳۱.

2.تهذيب الأحكام ۱ : ۳۸۰ ، ح ۱۱۷۸ ، باب الحيض والاستحاضة .

3.تهذيب الأحكام ۱ : ۳۸۰ ، ح ۱۱۸۱ ، باب الحيض والاستحاضة .

4.تهذيب الأحكام ۱ : ۳۸۱ ، ح ۱۱۸۲ ، باب الحيض والاستحاضة .

5.تهذيب الأحكام ۱ : ۳۸۵ ، ح ۱۱۸۴ ، باب الحيض والاستحاضة .

6.يعني : قول الشيخ المفيد .

7.تهذيب الأحكام ۲ : ۱۲۳ ، ح ۴۶۸ باب كيفيّة الصلاة و صفتها ... .

8.تهذيب الأحكام ۲ : ۱۲۴ ، ح ۴۷۱ باب كيفيّة الصلاة و صفتها ... .

9.تهذيب الأحكام ۲ : ۱۳۳ ، ح ۵۱۷ باب كيفيّة الصلاة و صفتها ... .

10.تهذيب الأحكام ۲ : ۴۰ ، ح ۱۴۲ ، وفيه : أحمد بن محمّد بن عيسى عن محمّد بن أبي عمير عن حمّاد ، إلى آخره .

11.تهذيب الأحكام ۳ : ۴۶ ، ح ۱۶۱ ، باب أحكام الجماعة وأقل الجماعة وصفة الإمام ومن يقتدي به ومن لايقتدى به والقراءة خلفهما وأحكام المؤتمين وغير ذلك من أحكامها .

12.تهذيب الأحكام ۳ : ۳۲۷ ، ح ۱۰۲۲ ، باب الصلاة على الميّت .

13.تهذيب الأحكام ۳ : ۳۲۸ ، ح ۱۰۲۴ ، باب الصلاة على الميّت .

14.تهذيب الأحكام ۳ : ۳۳۰ ، ح ۱۰۳۳ ، باب الصلاة على الميّت .

15.تهذيب الأحكام ۴ : ۲۱۷ ، ح ۶۳۰ ، باب حكم المسافر والمريض في الصيام .

16.تهذيب الأحكام ۴ : ۲۲۴ ، ح ۶۵۹ ، باب حكم المسافر والمريض في الصيام ، وليس فيه : «عن أبي هاشم» .

17.تهذيب الأحكام ۱ : ۳۵۱ ، باب الأحداث الموجبة للطهارة .

18.تهذيب الأحكام ۲ : ۱۲۴ ، ح ۴۷۲ ، باب كيفية الصلاة و صفتها وشرح الإحدى وخمسين ركعة وترتيبها والقراءة فيها والتسبيح في ركوعها وسجودها والقنوت فيها والمفروض من ذلك والمسنون

19.كذا ، ولم نعثر عليه .

صفحه از 161