رسالة في « أحمد بن محمد » - صفحه 141

[ أغلاط صاحب مجمع البحرين ]

وقال في المجمع في نثل : «ينثالون عليّ ، أي يتزاحمون ويتتابعون» . ۱
وهو عجيب .
ونظيره أنّه في مادّة «أمن» ذكر قوله سبحانه : «فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ » .۲
وأيضا في مادّة «لها» نقل عن قائل ما قاله في يالها نعمة ثلاثا في دعاء الخلوة . ۳
والمقصود بالقائل شيخنا البهائي في مشرق الشمسين في آداب الخلوة ، ۴ لا الحبلِ المتين ؛ فإنّه وإن ذكر الدعاء فيه لكنّه لم يأت بالكلام . ۵
ولكن يمكن أن يقال : إنّ الدعاء من باب المناسبة .
وأيضا في مادّة «خفت» بعد شرح قوله سبحانه : « وَ لاَ تُخَافِتْ بِهَا » .۶
وشرحِ قوله سبحانه : «يَتَخافَتونَ»۷ قال في شرح قوله سبحانه : «يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ» :۸ «هو من الاستخفاء ، يعني : الاستتار ، أي يستترون من الناس ولايستترون من اللّه » . ۹
وأيضا قال في مادّة «شهد» : «و شهدانج حَبّ معروف» ۱۰ إلاّ أن يقال : إنّ ذكر شهدانج من باب المناسبة .
وأيضا ذكر في مادّة «ألق» شرحَ حديث «ألق دواتك» ، ۱۱ مع أنّ ألق في الحديث من الليقة . ۱۲
وإن قلت : إنّه لعلّ العنوان «ألق» أمرا من اللقية . ۱۳
قلت : إنّ العنوان بالأمر غير مُتعارف ، بل مقطوع العدم ، مع أنّه ذكر بعد ذلك ما في الدعاء من قوله عليه السلام «نعوذبك من الألق» .

1.مجمع البحرين ۵ : ۴۷۷ (نثل) .

2.مجمع البحرين ۶ : ۲۰۴ (أمن) .

3.مجمع البحرين ۵ : ۳۸۵ (لها) .

4.مشرق الشمسين : ۲۰۳ .

5.الحبل المتين : ۳۲ .

6.الإسراء (۱۷) : ۱۱۰ .

7.طه (۲۰) : ۱۰۳ .

8.النساء (۴) : ۱۰۸ .

9.مجمع البحرين ۲ : ۱۹۹ (خفت) .

10.مجمع البحرين ۳ : ۸۲ (شهد) .

11.مجمع البحرين ۵ : ۱۳۶ (ألق) .

12.في «ح» : «اللقية» بدل «الليقة» .

13.في «د» : «الليقة» بدل «اللقية» .

صفحه از 161