رسالة في « أحمد بن محمد » - صفحه 142

فائدة [ 3 ] : [ في رواية يونس عن الصادق عليه السلام ]

حكى الكشّي عن حمدويه عن محمّد بن عيسى : أنّ يونس بن عبد الرحمن أدرك أبا عبد اللّه عليه السلام ولم يسمع منه . ۱
وحكى النجاشي : أنّه رأى الصادق عليه السلام بين الصفا والمروة ولم يرو عنه ، وروى عن أبي الحسن موسى والرضا عليه السلام . ۲
لكن روى الكليني في روضة الكافي في باب حُبّ الأئمّة عليهم السلام، عن عليّ بن إبراهيم ، عن محمّد بن عيسى بن عبيد ، عن يونس قال :
قال أبو عبد اللّه عليه السلام لعبّاد بن كثير البصري الصوفي : «ويحك يا عبّاد ، غَرَّكَ أنْ عفَّ بطنك وفرجك ، إنّ اللّه عزّوجلّ يقول في كتابه : «يَـأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ وَ قُولُواْ قَوْلاً سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَــلَكُمْ »۳ اعلم أنّه لايتقبّل اللّه عزّ وجلّ منك شيئا حتّى تقول قولاً عدلاً» . ۴
وأنت خبير بأنّه قد اتّفق التنافي فيما وقع من محمّد بن عيسى بالنفي درايةً ، والإثباتِ روايةً . ۵
وإن قلت : إنّ محمّد بن عيسى لعلّه كان مختلفا في النفي والإثبات .
قلت : إنّ محمّد بن عيسى في النفي وإن كان مطلقا ، لكن تكثر رواية حمدويه عنه في روايات الكشّي ، وقد قيّد في بعضها بابن عبيد .
مضافا إلى أنّ محمّد بن عيسى بن عبيد أشهر ممّن عداه ، فالمقصود بمحمّد بن عيسى في مورد الإطلاق كمورد النفي وغيره هو محمّد بن عيسى بن عبيد الراوي في باب الإثبات ، فانتهض التنافي فيما اتّفق من محمّد بن عيسى بن عبيد نفيا وإثباتا .
وربما حكم العلاّمة المجلسي بأنّ في الإسناد شائبةَ الإرسال ؛ تعليلاً بأنّ الظاهر أنّ يونس هو يونس بن عبد الرحمن ولم تُعهد روايته عن الصادق عليه السلام ،
واحتمل على بُعد أن يكون يونس هو ابنَ يعقوب قال : «لكن رواية محمّد بن عيسى منه غير معهودة» . ۶
ويضعّف بأنّ الإرسال خلاف الظاهر ، ورواية محمّد بن عيسى بن عبيد عن يونس بن عبد الرحمن كما نصّ عليه في الفهرست ۷ تكون قرينةً على أنّ المقصود بيونس هو يونس بن عبد الرحمن .

1.رجال الكشّي ۲ : ۷۸۳ / ۹۳۲ .

2.رجال النجاشي : ۴۴۶ / ۱۲۰۸ .

3.الأحزاب (۳۳): ۷۰.

4.الكافي ۸ : ۱۰۷ ، ح ۸۱ ، باب حبّ الأئمّة عليهم السلام.

5.يعني : أنّ محمّد بن عيسى يذكر رواية يونس عن أبي عبد اللّه ، ويروي أنّه لم يرو عن أبي عبد اللّه عليه السلامكما مرّ في كلام الكشّي والنجاشي .

6.مرآة العقول ۲۵ : ۲۶۰ الحديث الحادي والثمانون .

7.الفهرست : ۱۸۱ / ۸۰۹ .

صفحه از 161