رسالة في « أحمد بن محمد » - صفحه 94

[ الخلاف في لقب ابن فضّال ]

وربما يقتضي كلام المولى التقيّ المجلسي في حاشية النقد أنّه اشتباه والصواب التيمي . ۱
وربما يُرشد إلى ما استصوبه ما رواه في الكافي في باب «الولدُ إذا كان أحد أبويه مملوكا والآخر حرّا» ؛ حيث روى الكليني عن أحمد بن محمّد العاصمي ، عن عليّ بن الحسن بن عليّ التيمي . ۲
لكنّ الظاهر أنّ الأمر على الثاني من باب السهو في الزيادة ؛ لأن عليّ بن الحسن سبط فضّال من دون توسّط عليّ بين الحسن وفضّال .
وكذا ما رواه في الكافي في باب النوادر من المواريث ؛ حيث روى عن أحمد بن محمّد ، عن عليّ بن الحسن التيمي . ۳
وكذا ما رواه في الكافي في باب من تركَ من الورثة بعضُهم مسلمون وبعضهم مشركون ؛ حيث روى عن أحمد بن محمّد ، عن عليّ بن الحسن التيمي . ۴
لكن ربما حُكي عن بعض النُسَخ في البابين الأخيرين الميثمي . ۵
وربما يُرشد إلى ذلك أيضا ما عن الفهرست والخلاصة في ترجمة الحسن بن عليّ بن فضّال من أنّه مولى تيم بن ثعلبة . ۶
لكنّ المذكور فيهما في العنوان الحسن بن عليّ بن فضّال التيملي .
وعلى ما ذُكِر المناسب «التيمي» إلاّ أن يكون التيملي صفةً لعليّ، لكنّه خلاف الظاهر.
لكن عن بعض نسخ الفهرست والخلاصة : أنّه مولى تيم اللّه بن ثعلبة ، ۷ فلا إشكال .
وربما قيل : إنّ التيملي مُخفَّف «تيم اللّه » . وعلى هذا توصيف الحسن بالتيملي يُجامع كونه مولى تيم بن ثعلبة بكون «تيمٍ» مخفَّفَ «تيمِ اللّه » .
وكذا ترتفع المنافاة بين توصيف عليّ بالتيمي والتيملي .

1.انظر نقد الرجال ۲ : ۴۷ ، هامش ۱ .

2.الكافي ۵ : ۴۹۲ ، ح ۳ ، باب الولد إذا كان أحد أبويه مملوكا والآخر حرا .

3.الكافي ۷ : ۷۸ ، ح ۲ ، باب النوادر .

4.الكافي ۷ : ۱۴۶ ، ح ۱ ، باب من يترك من الورثة بعضهم مسلمون وبعضهم مشركون .

5.انظر الوسائل ۱۷ : ۳۸۴ ، أبواب موانع الإرث ، باب ۵ ، ح ۱ .

6.الفهرست : ۴۷ / ۱۶۳ ، وفيه : «يتم اللّه » ؛ خلاصة الأقوال : ۳۷ / ۲ ، وفيه : «مولى بني تميم بن ثعلبة» .

7.انظر مجمع الرجال للقهبائي ۱ : ۱۳۴ .

صفحه از 161