رسالة في« حفص بن غياث » و « سليمان بن داودالمنقري » و « قاسم بن محمد» - صفحه 220

[ في اتّحاد القاسم بن محمّد الإصفهاني مع القمّي ]

والظاهر أنّ القاسم بن محمّد الإصفهاني متّحد مع القاسم بن محمّد القمّي المعنون في كلام النجاشي ـ قال : القاسم بن محمّد القمّي المعروف ب «كاسولا» لم يكن بالمرضيّ ، له كتاب النوادر ، أخبرنا ابن نوح ، قال : حدّثنا الحسن بن حمزة ، قال : حدّثنا ابن بطّة ، قال : حدّثنا البرقي عن القاسم بن محمّد ۱ ـ لأنّ الشيخ عنون في الفهرست القاسم بن محمّد الإصفهاني وقال : إنّه يُعرف ب «كاسولا» . ۲ وقد سمعت أنّ النجاشي ذكر أنّ القاسم بن محمّد القمّي يُعرف ب «كاسولا» .
ولأنّ الشيخ قال في الفهرست : له كتاب ، أخبرنا به جماعة عن أبي المفضّل عن ابن بطّة عن أحمد بن أبي عبد اللّه عن القاسم بن محمّد ؛ ۳ حيث إنّ البرقي الراوي عن القاسم بن محمّد القمّي في طريق النجاشي هو أحمد بن أبي عبد اللّه الراوي عن القاسم بن محمّد الإصفهاني في طريق الشيخ ؛ إذ أحمد بن أبي عبد اللّه هو أحمد بن محمّد بن خالد البرقي المعروف .
ولأنّ العلاّمة في الخلاصة إنّما عنون القاسم بن محمّد القمّي، ۴ وكذا ابن داود، ۵ والظاهر اطّلاعهما على القاسم بن محمّد الإصفهاني المعنون في الفهرست ،
فالظاهر أنّ اتّحاد العنوان من باب طرح الاتّحاد بين القمّي والإصفهاني . ولأنّ الفاضل الاسترآبادي والسيّد السند التفرشي ذكرا كلام النجاشي والشيخ في عنوانٍ واحد ، ۶ ولا يصحّ إلاّ بطرح الاتّحاد بين القمّي والإصفهاني .

1.رجال النجاشي : ۳۱۵ / ۸۶۳ .

2.الفهرست : ۱۲۷ / ۵۶۵ .

3.الفهرست : ۱۲۷ / ۵۶۵ .

4.خلاصة الأقوال : ۲۴۸ / ۵ ، في القسم الثاني .

5.رجال ابن داود : ۲۶۷ / ۴۰۲ ، في القسم الثاني .

6.منهج المقال : ۲۶۵ ؛ نقد الرجال ۴ : ۴۴ / ۴۱۹۴ / ۳۴ .

صفحه از 226