رسالة في« حفص بن غياث » و « سليمان بن داودالمنقري » و « قاسم بن محمد» - صفحه 224

[ في تعدّد قاسم بن محمّد الجوهري ]

وربّما ذكر ابن داود أنّ القاسم بن محمّد الجوهري متعدّد ؛ نظرا إلى تعدّد العنوان في رجال الشيخ ، حيث إنّه عنونه تارةً في رجال الكاظم عليه السلام ، واُخرى عنونه فيمَنْ لم يرو عن الأئمّة عليهم السلام، وحَكَم بوثاقة الأخير . ۱
لكن تعدّد العنوان في رجال الشيخ على الوجه المذكور قد تقدّم الكلام فيه .
وحَكَم السيّد السند التفرشيّ بعدم استقامة التوثيق المذكور من ابن داود ؛ تعليلاً بعدم وجدانه في شيء من كتب الرجال . ۲
وقال المحقّق الشيخ محمّد في تعليقات الاستبصار ـ في باب الماء القليل يحصل فيه شيء من النجاسة ـ بعد نقل مارواه الشيخ عن الحسين بن سعيد عن القاسم بن محمّد عن عليّ بن أبي حمزة عن أبي عبد اللّه عليه السلام : وأمّا القاسم بن محمّد فهو الجوهري ، ولم يوثّق في الرجال ، مع أنّه واقفي ، ونَقْلُ ابن داود التوثيقَ عن الشيخ لا نعلمه . ۳
ثمّ إنّه قد روى في الكافي ـ في باب آخَر منه بعد بابين معنونين ببابٍ آخَر منه بعد باب ميراث الخنثى ـ بالإسناد عن محمّد بن القاسم الجوهري عن حريز بن عبد اللّه عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، ۴ إلى آخره .
قوله : «محمّد بن القاسم الجوهري» الظاهر بل بلا إشكال : أنّه من باب السهو والنسيان ، والصواب : القاسم بن محمّد الجوهري ، مع أنّه قد روى فيه بعد الرواية المذكورة ما هذا لفظه : «عدّة من أصحابنا عن القاسم بن محمّد الجوهري عن حريز بن عبد اللّه مثله» . ۵

1.رجال ابن داود : ۱۵۴ / ۱۲۱۹ (القسم الأوّل) ؛ وانظر رجال الشيخ : ۳۵۸ / ۱ ، و۴۹۰ / ۵ .

2.نقد الرجال ۴ : ۴۷ / ۴۱۹۶ / ۳۶ .

3.استقصاء الاعتبار ۱ : ۱۸۰ ـ ۱۸۲ ؛ وانظر رجال ابن داود : ۱۵۴ / ۱۲۱۹ (القسم الأوّل) .

4.الكافي ۷ : ۱۵۹ ، ح ۱ ، باب آخر من ميراث الخنثى وفيه : «القاسم بن محمّد» .

5.الكافي ۷ : ۱۵۹ ، ذيل الحديث ۱ ، باب آخر من ميراث الخنثى .

صفحه از 226