رسالة في « حمّاد بن عثمان » - صفحه 241

تنبيهات

[ التنبيه ] الأوّل : [ ثمرة النزاع في الاتّحاد و التعدّد ]

أنّه تظهر ثمرة الاختلاف في الاتّحاد والتعدّد في صحّة حديث حمّاد بن عثمان ؛ حيث إنّه يصحّ الحديث بناءً على اتّحاد حمّاد بن عثمان في الناب ، وأمّا بناءً على الاتّحاد في العرازي فلا يتأتّى الصحّة بناءً على كون المقصود بأبي العبّاس هو ابنَ عقدة ، واعتبارِ حُسْن المذهب في اعتبار التوثيق .
وكذا الحال بناءً على التعدّد ؛ لعدم ثبوت المميّز لكون المقصود بحمّاد بن عثمان هو العرازيَّ أو النابَ بناءً على كون المقصود بأبي العبّاس هو ابنَ عقدة واعتبارِ حسن المذهب في اعتبار التوثيق أيضاً ، وإلاّ فلا تظهر الثمرة في صحّة الحديث بناءً على عدم كون المقصود بأبي العبّاس هو ابنَ نوحٍ ، أو عدمِ اعتبار حُسْن المذهب في اعتبار التوثيق .
لكن تظهر الثمرة في جبر ضعف مَن تقدّم على القول بالجبر ؛ حيث إنّه يتأتّى الجبر على تقدير اتّحاد حمّاد بن عثمان في الناب ، وأمّا على تقدير الاتّحاد في العرازي فلا يتأتّى الجبر .
وكذا الحال على تقدير التعدّد ؛ لعدم ثبوت المميّز ، والظاهر أنّ المصير إلى الجبر من السيّد السند العلي في الرياض وغيره من باب عدم التفطّن بالكلام في الاتّحاد والتعدّد ، إلاّ أن يقال : مورد نقل الإجماع على التصحيح اشتهاره كما مرّ ، فلا بأس بالمصير إلى الجبر على القول بالجبر .

صفحه از 276