رسالة في « عبدالله بن محمد » - صفحه 293

[ مايدلّ على الاعتماد عليه ]

مضافاً إلى أنّ ما تقدّم من النجاشي بإسناده عن القاضي في باب محمّد بن سنان ۱ يقتضي كونه محلَّ الاعتماد بقوله فضلاً عن أنّه قد تكثّر رواية محمّد بن يحيى عن عبد اللّه بن محمّد ، ولم يذكرها محمّد بن الحسن بن الوليد فيما استثناه من روايات محمّد بن يحيى . ۲
وقد ذكر العلاّمة في آخر الخلاصة ما استثناه محمّد بن الحسن [بن] الوليد من روايات محمّد بن يحيى . ۳
وفضلاً عن أنّ ذكره في الأسانيد مع أخيه يقتضي مساوقة شأنه لشان أخيه ولو في الجملة ، فلا أقلّ من دلالته على حُسْن حاله بناءً على وثاقة أخيه ، كما حرّرناه في الاُصول .
فالظاهر أنّ حاله لا يخرج عن حسن الحال ، وحديثه لا يخرج عن الحسن ، بل حكى العلاّمة البهبهاني رواية أخيه عنه كثيراً ؛ ۴ حيث إنّ رواية أخيه عنه مع ملاحظة سلوك أخيه بالنسبة إلى البرقي تقضي بحسن حاله ، بل تقضي بوثاقته وإن لم تقض رواية الثقة بوثاقة المرويّ عنه .
ويرشد إليه أنّ الصدوق في الفقيه في مقام المدح لعبد اللّه بن الصلت ذكر ـ نقلاً ـ أنّ أحمد بن محمّد بن عيسى في فضله وجلالة قدره كان يروي عن عبد اللّه بن الصلت . ۵
لكن بعد كثير من الاستقراء لم أظفر برواية أخيه عنه، بل قد تقدّم في بعض الروايات المتقدّمة روايته عن أخيه ، وإن أمكن بل وقع رواية كلٍّ من رجلين عن آخَر ، لكنّه نادر .
بل يرشد إلى كون دعوى رواية أحمد بن محمّد بن عيسى عن أخيه عبد اللّه بن محمّد اشتباهاً من العلاّمة المشار إليه : أنّه ذكر الفاضل الكاظمي أنّ رواية أحمد بن محمّد بن عيسى عن عبد اللّه بن محمّد قرينة على كون المرويّ عنه هو عبد اللّه بن محمّد الأسديّ الحجّال المزخرف ، ووقوع عبد اللّه بن محمّد في طبقة أحمد بن محمّد بن
عيسى قرينةٌ على كون عبد اللّه بن محمّد هو أخا أحمد بن محمّد بن عيسى ، حيث إنّه لو روى أحمد بن محمّد بن عيسى عن أخيه عبد اللّه بن محمّد ، فهو أقوى قرينة على كون المرويّ عنه هو أخا أحمد بن محمّد بن عيسى . ۶
ولم يذكر الفاضل المشار إليه كون رواية أحمد بن محمّد بن عيسى عن عبد اللّه بن محمّد قرينةً على كون المرويّ عنه هو أخا أحمد بن محمّد بن عيسى ، بل ذكر القرينة عليه كون عبد اللّه بن محمّد في طبقة عبد اللّه بن محمّد ، فمقتضاه عدم رواية أحمد بن محمّد بن عيسى عن أخيه عبد اللّه بن محمّد .
لكن لم أظفر بذكر رواية أحمد بن محمّد بن عيسى عن عبد اللّه بن محمّد الحجّال غير الفاضل المشار إليه .

1.رجال النجاشي : ۳۲۸ / ۸۸۸ .

2.ر. ك: سنن أبى داوود، ج۲، ص۴، ح۳۰۱ ؛ الأدب المفرد، ص۸۲ ، ح۲۴۱ ؛ سنن الترمذى، ج۴، ص۴۶۲، ح۲۱۶۰ ؛ الترغيب والترهيب، ج۳، ص۴۸۴، ح۱ و ۲ و ص۴۸۴، ح۵.

3.بحار الأنوار، ج۴۶، ص۲۴۷، ح۳۵ ؛ وسائل الشيعة، ج۲۰، ص۱۹۸، ح۲۵۴۱۹.

4.انظر خلاصة الأقوال : ۲۷۲ ، الفائدة الرابعة .

5.خلاصة الأقوال : ۲۷۲ ، الفائدة الرابعة .

6.ر. ك: ميزان الحكمة، ج۷، ص۳۲۲۳ و ج۱۱، ص۵۵۴۵.

7.تعليقة الوحيد البهبهاني : ۷۲ .

8.قال البهبهاني في تعليقته : ۲۰۳ . مدحه الصدوق في أوّل كمال الدين مدحاً عظيماً وأثنى عليه ثناءاً كثيراً . انظر كمال الدين ۱ : ۳ ، ومنتهى المقال ۴ : ۱۹۵ / ۱۷۳۷ .

9.هداية المحدثين : ۲۰۶ .

صفحه از 304