رسالة في « عبدالله بن محمد » - صفحه 295

[ في تمييزه بالراوي والمرويّ عنه ]

ثمّ إنّه لو روى عن عبد اللّه بن محمّد بكّار ، فالمرويّ عنه هو أبوبكر الحضرمي ؛ لأنّ بكّاراً ابنُ أبي بكر الحضرمي .
والظاهر أنّ أبابكر الحضرمي ثقة وإن اختلف في حاله . ۱ وقد حرّرنا الكلام في حاله في مقالة منفردة .
ولو روى عنه محمّد بن أحمد بن إسحاق الجريري ، فالمرويّ عنه هو عبد اللّه بن محمّد بن أبي الدنيا ، وهو عامّي المذهب ، كما في الفهرست ، ۲ ومجهول الحال ؛ لرواية محمّد بن أحمد ـ المذكور ـ عن عبد اللّه بن محمّد ـ المذكور ـ كما يستفاد من الفهرست . ۳
ونقل عنه الفاضل الاستراباديّ ، ۴ وذكره الفاضل الكاظمي ۵ أخذاً من الفهرست .
لكنّ السيّد السند التفرشي حكى عن الفهرست رواية أحمد بن محمّد بن إسحاق عن عبد اللّه بن محمّد ـ المذكور ـ على ما في نسختين من النقد ، ۶ وإحدى النسختين في غاية الاعتبار .
ولو روى عنه محمّد بن أحمد بن يحيى ، فالمرويّ عنه هو عبد اللّه بن محمّد الشامي المصرَّح بالضعف في كلام النجاشي ؛ ۷ لرواية محمّد بن أحمد ـ المذكور ـ عن عبد اللّه بن محمّد ـ المذكور ـ كما ذكره الشيخ في الرجال . ۸
ولو روى عنه الحسن بن عليّ بن عبد اللّه بن المغيرة ، فالمرويّ عنه هو عبد اللّه بن محمّد الحجّال المزخرف ؛ لما ذكره النجاشي ، ۹ ولما يستفاد من الفاضل الكاظمي من رواية الحسن بن عليّ ـ المذكور ـ عن عبد اللّه بن محمّد ، المذكور . ۱۰
لكن ربّما زاد الفاضل الاسترآبادي في حاشية المشتركات ـ على ما نُسب إليه ـ «عن أبيه» قبل قوله : «عنه» من باب إصلاح الحال .
لكنّه مخالف لعبارة النجاشي ۱۱ وما نقل عنه الفاضل الاسترآبادي ۱۲ والسيّد
السند التفرشي ، ۱۳ مع أنّ ذكر رواية الراوي عنه عن أبيه عن الراوي نادرٌ وإن يأتي في باب عبد اللّه بن محمّد بن خالد .
وكذا الحال لو روى عنه الحسن بن عليّ الكوفي ؛ لما في الفهرست ۱۴ ويُستفاد من الفاضل الكاظمي من رواية الحسن بن عليّ ـ المذكور ـ عن عبد اللّه بن محمّد ، المذكور . ۱۵
ولكنّ المقصود بالحسن بن عليّ المذكور ـ هو الحسن بن عليّ بن عبد اللّه بن المغيرة ، كما صرّح به الفاضل الاسترآبادي في حاشية المشتركات على ما نُسب إليه .
والظاهر أنّ الجمع بين الحسن بن عليّ بن عبد اللّه بن المغيرة والحسن بن عليّ الكوفي من الفاضل الكاظمي ۱۶ من باب استيفاء الكلام ومزيد شرح الحال ؛ لاحتمال اختلاف التعبير في الأسانيد أو وقوعه ؛ حذراً من عدم حمل عبد اللّه على عبد اللّه بن محمّد ـ المذكور ـ لو اقتصر على الحسن بن عليّ بن عبد اللّه بن المغيرة أو الحسن بن عليّ الكوفي ، لا من باب توهّم التعدّد في الحسن بن عليّ بن عبد اللّه بن المغيرة والحسن بن عليّ الكوفي .
ولو روى عنه محمّد بن عيسى بن عبيد أو أحمد بن عمر الحلاّل ، فالمرويّ عنه هو عبد اللّه بن محمّد الحصيني ؛ لما ذكره النجاشي من رواية محمّد بن عيسى بن عبيد عن عبد اللّه بن محمّد ، المذكور ، ۱۷ وما في الفهرست من رواية أحمد بن عمر ـ المذكور ـ عن عبد اللّه بن محمّد ، المذكور . ۱۸
ولو روى عنه محمّد بن جعفر ، أو عليّ بن محمّد بن الزبير ، أو جعفر بن محمّد بن مسعود عن أبيه عنه ، فالمرويّ عنه هو عبد اللّه بن محمّد بن خالد الطيالسيّ ؛ لما ذكره النجاشي من أنّ له نوادر روى عنه محمّد بن جعفر . ونسخة اُخرى : نوادر صغيرة روى عنه عن عليّ بن محمّد بن الزبير . ونسخة اُخرى : صغيرة روى عنه جعفر بن محمّد بن مسعود عن أبيه عنه . ۱۹
وذكر الفاضل الكاظمي أنّه لو كان عبد اللّه بن محمّد في طبقة رجال العسكريّ ، فعبداللّه بن محمّد هو عبد اللّه بن محمّد بن خالد الطيالسي أيضاً ؛ ۲۰ أخذاً ممّا صنعه الشيخ في الرجال في أصحاب العسكريّ . ۲۱
وفيه : أنّ عبد اللّه بن محمّد بن الشامي بناءً على اتّحاده مع عبد اللّه بن محمّد الدمشقي ذكره الشيخ في الرجال في أصحاب العسكري ۲۲ أيضاً ، مع أنّ الاقتصار عليه في القرينة على كون عبد اللّه بن محمّد هو عبد اللّه بن محمّد بن خالد الطيالسي كماترى ؛ لما سمعت من رواية جماعة عن عبد اللّه بن محمّد بن خالد الطيالسي .
ولو روى عنه أحمد بن محمّد بن يحيى ، فالمرويّ عنه هو عبد اللّه بن محمّد الرازي المجهول الحال ؛ بناءً على ما ذكره الشيخ في الرجال ـ في باب مَنْ لم يرو ـ من أنّه روى عنه أحمد بن محمّد بن يحيى . ۲۳
لكن ذكره الشيخ في الرجال في أصحاب الجواد ۲۴ أيضاً ، فلو كان عبد اللّه بن
محمّد في طبقة أصحاب الجواد ، فالمقصود به هو عبد اللّه بن محمّد الرازي ۲۵ أيضاً .
لكنّ الشيخ في الرجال كثيراً مّا ذكر الرجل المتّحد تارةً في أصحاب الإمام ، واُخرى في باب مَنْ لم يروِ ، كما ذكره السيّد السند التفرشي في ترجمة الحسين بن إشكيب ۲۶ وريّان بن الصلت ۲۷ والقاسم بن محمّد الجوهري ۲۸ ومعاوية بن حكيم . ۲۹
ومزيد الكلام موكول إلى ما حرّرناه في الرسالة المعمولة في باب النجاشي .
واقتصر الفاضل الكاظمي في القرينة ـ على كون عبد اللّه بن محمّد هو عبد اللّه بن محمّد الرازي ـ على رواية أحمد بن محمّد بن يحيى عنه ، ۳۰ ولم يذكر كونه في طبقة أصحاب الجواد قرينة على ذلك .
ولو روى عنه عبّاد بن يعقوب الرواجني ، فالمرويّ عنه هو عبد اللّه بن محمّد بن قيس المجهول الحال ؛ لما في الفهرست من رواية عبّاد بن يعقوب عن عبد اللّه بن محمّد ، المذكور . ۳۱
ولو روى عنه أحمد بن محمّد البرقي ، فالمرويّ عنه هو عبد اللّه بن محمّد النهيكي ؛ لما ذكره النجاشي من رواية أحمد بن محمّد بن خالد البرقي عن عبد اللّه بن محمّد ، المذكور . ۳۲
ولو روى عبد اللّه بن محمّد عن العسكري عليه السلام ، فالراوي هو عبد اللّه بن محمّد الشامي ، بناءً على اتّحاده مع عبد اللّه بن محمّد الدمشقي ؛ لما صنعه الشيخ في الرجال حيث ذكر عبد اللّه بن محمّد الدمشقي في أصحاب العسكري عليه السلام . ۳۳
ولو روى عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، فالراوي هو عبد اللّه بن محمّد الشامي ؛ بناءً على اتّحاده مع عبد اللّه بن محمّد الدمشقي ؛ لما ذكره الشيخ في الرجال من رواية عبد اللّه بن محمّد الدمشقي عن أحمد بن محمّد بن عيسى . ۳۴
لكن السيّد السند التفرشي نقل عن الشيخ في الرجال رواية أحمد بن محمّد بن عيسى عن عبد اللّه بن محمّد الدمشقيّ . ۳۵
لكنّه خلاف ما في الرجال . وما ذكره الفاضل الاسترآبادي والفاضل الكاظمي أخذاً من الرجال .
ولو روى عبد اللّه بن محمّد عن محمّد بن الحسن بن عبد اللّه الجعفريّ ، فالراوي هو عبد اللّه بن محمّد البلويّ المصرّح بالضعف في كلام النجاشي ؛ لما ذكره النجاشي في ترجمة محمّد بن الحسن بن عبد اللّه الجعفري أنّه روى عنه عبد اللّه بن محمّد البلوي . ۳۶
لكنّ السيّد السند التفرشي نقل عن النجاشي في الترجمة المذكورة رواية محمّد بن الحسن الصفّار عن عبد اللّه بن محمّد البلوي . ۳۷
لكنّه مخالف لكلام النجاشي . وما نقل عنه الفاضل الاسترآبادي وما ذكره الفاضل الكاظمي أخذاً من النجاشي .
وكيف كان جميع ما ذُكر نادر ، بل مفقود الأثر ، وذكره من باب استيفاء الكلام في المرام .

1.انظر نقد الرجال ۳ : ۱۳۳ / ۳۱۷۷ ، ومنتهى المقال ۴ : ۲۲۱ / ۱۷۷۷ ، وج ۷ : ۱۲۴ / ۳۳۸۰ .

2.الفهرست : ۱۰۴ / ۴۴۸ .

3.الفهرست : ۱۰۴ / ۴۸۸ .

4.منهج المقال : ۲۱۰ .

5.هداية المحدثين : ۲۰۶ .

6.نقد الرجال ۳ : ۱۳۵ / ۳۱۷۷ ، وانظر الهامش رقم ۵ .

7.رجال النجاشي : ۳۴۸ / ۹۳۹ . وانظر تعليقة الوحيد البهبهاني : ۲۱۱ .

8.رجال الشيخ : ۴۸۴ / ۴۴ .

9.رجال الشيخ : ۲۲۶ / ۵۹۵ .

10.هداية المحدثين : ۲۰۶ .

11.رجال النجاشي : ۲۲۶ / ۵۹۵ .

12.منهج المقال : ۲۱۰ .

13.نقد الرجال ۳ : ۱۳۵ / ۳۱۸۰ .

14.الفهرست : ۱۰۲ / ۴۳۹ .

15.هداية المحدثين : ۲۰۶ .

16.هداية المحدّثين : ۲۰۶ .

17.رجال النجاشي : ۲۲۷ / ۵۹۷ .

18.الفهرست : ۱۰۱ / ۴۳۶ .

19.رجال النجاشي : ۲۱۹ / ۵۷۲ .

20.هداية المحدثين : ۲۰۷ .

21.رجال الشيخ : ۴۳۳ / ۲۱ .

22.رجال الشيخ : ۴۳۳ / ۲۱ .

23.رجال الشيخ : ۴۸۴ / ۴۵ .

24.رجال الشيخ : ۴۰۴ / ۱۳ .

25.في «ح»: «الزرّاري».

26.نقد الرجال ۲ : ۷۹ / ۱۴۱۸ ؛ رجال الشيخ : ۳۸۶ / ۱۸ ، و ۳۹۸ / ۱ ، و ۴۲۰ / ۷ .

27.نقد الرجال ۲ : ۲۴۹ / ۲۰۰۸ ؛ رجال الشيخ : ۳۵۷ / ۱ ، و ۴۲۶ / ۱ ، و ۳۸۶ / ۱ .

28.نقد الرجال ۴ : ۴۵ / ۴۱۹۶ ؛ رجال الشيخ : ۲۷۳ / ۴۹ ، و ۳۴۲ / ۱ ، و ۴۳۶ / ۵ .

29.نقد الرجال ۴ : ۳۸۶ / ۵۳۲۴ ؛ رجال الشيخ : ۳۷۸ / ۲۲ ، و ۳۹۲ / ۲۴ ، و ۴۴۹ / ۱۳۴ .

30.هداية المحدثين : ۲۰۷ .

31.الفهرست : ۱۰۶ / ۴۶۵ .

32.رجال النجاشي : ۲۲۹ / ۶۰۵ وفيه : «روى عنه أحمد بن أبي عبد اللّه » .

33.رجال الشيخ : ۴۰۱ / ۲۱ .

34.رجال الشيخ : ۴۰۱ / ۲۱ .

35.نقد الرجال ۳ : ۱۳۹ / ۳۱۹۰ .

36.رجال النجاشي : ۳۲۴ / ۸۸۴ .

37.نقد الرجال ۳ : ۱۳۶ / ۳۱۸۲ .

صفحه از 304