رسالة في « عليّ بن السندي » - صفحه 330

[ حاصل الكلام في الخلاف في لقب أبيه ]

وبالجملة ، فالكلام في عبارة الكشّي يتأتّى تارةً في ثبوت «السندي» كما عليه جرى النقل فيما نقله الفاضل الاسترآبادي ۱ والسيّد السند التفرشي ، ۲ ونقلاه عن جميع ما وصل إليهما من نُسخ الكشّي . وثبوت «السري» كما نقله في الخلاصة ، ۳ ونقله الفاضل الاسترآبادي عن الاختيار . ۴
واُخرى في ثبوت لفظة «هو» كما فيما عندي من نسخة معتبرة من الاختيار ، وعليه جرى النقل فيما نقله الفاضل الاسترآبادي عمّا كان يحضره من نسخ الكشّي . ۵
وثالثةً في ثبوت «ثقة» كما فيما عندي من نسخة معتبرة من الاختيار ، وعليه جرى النقل فيما نقله السيّد السند التفرشي ، ۶ وثبوت «يقال» كما نقله الفاضل الاسترآبادي عن جميع ما وصل إليه من نسخ الكشّي ، وجنح إليه . ۷

[ عليّ بن السندي في كلام النجاشي وغيره ]

هذا ، وقال النجاشي في ترجمة الحسن بن راشد الطفاوي : ۸ «ضعيف ، له
كتاب نوادر حسن ، كثير العلم روى عنه عليّ بن السندي» . ۹
وحكى ۱۰ العلاّمة في الخلاصة عن ابن الغضائري أنّه قال :
الحسن بن أسد الطفاوي البصري أبو محمّد ، روى عن الضعفاء ، ويروون عنه ، وهو فاسد المذهب ، وما أعرف له شيئاً أصلح فيه إلاّ روايته ۱۱ كتابَ عليّ بن إسماعيل بن شعيب بن ميثم ، وقد رواه عنه غيره . ۱۲
قال السيّد السند التفرشي : «والظاهر أنّ ما ذكره النجاشي وابن الغضائري واحد ، والناسخ أسقط الراء من أوّل اسم أبيه ، كما قال العلاّمة في الخلاصة ، أو زاد الراء في أوّله في النجاشي» . ۱۳
ومقتضى ما ذُكر : اتّحاد عليّ بن السندي وعليّ بن إسماعيل بن شعيب ، كما حَكَم به المولى التقي المجلسي في حاشية النقد عند ترجمة عليّ بن إسماعيل بن شعيب ، ۱۴ وكذا السيّد السند النجفي في بعض الفوائد الرجاليّة . ۱۵
وقال النجاشي في ترجمة عليّ بن إسماعيل بن شعيب : «إنّه كان من وجوه متكلّمي أصحابنا» . ۱۶
فهو من رجال الصحيح ، بناءً على دلالة قولهم : «وجه» على العدالة ، أو كون قول النجاشي : «من وجوه متكلّمي أصحابنا» بمنزلة ما لو قيل : «من وجوه هذه الطائفة» في الدلالة على العدالة ولو قيل بعدم دلالة قولهم : «وجه» على العدالة .
ومن رجال الحسن ، بناءً على دلالة قولهم : «وجه» أو «من وجوه أصحابنا» على المدح ، أو كون قول النجاشي : «من وجوه متكلّمي أصحابنا» بمنزلة ما لو قيل : «من وجوه هذه الطائفة» في الدلالة على المدح المعتدّ به .
وقد حرّرنا الحال في بعض الفوائد المرسومة في ذيل الرسالة المعمولة في رواية الكليني عن أحمد بن محمّد .

1.منهج المقال : ۲۳۳ .

2.نقد الرجال ۳ : ۲۶۵ / ۳۵۸۱ .

3.خلاصة الأقوال : ۹۶ / ۲۸ .

4.منهج المقال : ۲۳۳ .

5.منهج المقال : ۲۳۳ .

6.نقد الرجال ۳ : ۲۶۵ / ۳۵۸ .

7.منهج المقال : ۲۳۳ .

8.قوله : «الطفاوي» بالطاء المهملة والفاء نسبةً إلى طفاوه ، حيّ من عيسى بن غيلان ، وكانت اُمّه بطفاوة ، ومسكنهم بالبصرة كما في التوضيح (منه عفي عنه) .

9.رجال النجاشي : ۳۸ / ۷۶ .

10.في النسختين زيادة : «وحكى العلاّمة في الخلاصة عن ابن الغضائري أنّه قال : الحسن بن راشد الطفاوي ضعيف ، له كتاب نوادر ، حسن ، كثير العلم ، روى عنه علي بن السندي» . أقول : هذا تكرار لعبارة النجاشي ، وهي غير موجودة في خلاصة الأقوال : ۲۱۳ / ۹ ، وانظر : نقد الرجال ۲ : ۲۰ / ۱۲۶۴ .

11.في «ح ،د» : «رواية» . وماأثبتناه من المصدر .

12.خلاصة الأقوال : ۲۱۳ / ۹ .

13.نقد الرجال ۳ : ۲۳۲ / ۳۵۰۹ .

14.نفس المصدر ، الهامش (۴) .

15.رجال السيّد بحرالعلوم ۴ : ۱۴۵ ، الفائدة ۲۴ .

16.رجال النجاشي : ۲۵۱ / ۶۶۱ .

صفحه از 342