رسالة في « عليّ بن السندي » - صفحه 332

[ عدم اتّحاد عليّ بن إسماعيل وعليّ بن الحسن الميثمي ]

ثمّ إنّه قد جرى السيّد السند التفرشي على اتّحاد عليّ بن إسماعيل بن شعيب الميثمي وعليّ بن الحسن الميثمي ، استظهاراً له من ترجمة أحمد بن الحسن بن إسماعيل الميثمي ، ۱ وصرّح باستخراج عليّ بن الحسن الميثمي ممّا رواه في التهذيب في باب ميراث أهل الملل المختلفة عن الكليني عن أحمد بن محمّد بن عليّ بن الحسن الميثمي عن أخيه أحمد عن عليّ بن الحسن عن أبيه ، ۲ وحَكَم بأنّ عليّ بن الحسن الميثمي يروي عن أخيه أحمد بن الحسن . ۳
أقول : إنّه لايظهر من الترجمة المذكورة حديث الاتّحاد ، كما حَكَم به المولى التقي المجلسي والعلاّمة البهبهاني ، ۴ بل الظاهر أنّ عليّ بن الحسن الميثمي ابن أخي عليّ بن إسماعيل بن شعيب بأن كان لإسماعيل ابنان : عليٌّ ، أعني عليَّ بن الحسن الميثميّ أحد
طرفَي الاتّحاد ، والحسن . وكان للحسن ابنان : أحمد صاحب الترجمة المذكورة ، وعليّ أعني عليّ بن الحسن بن إسماعيل بن شعيب الميثمي آخر طرفي الاتّحاد .
لكن روى عن عليّ بن الحكم محمّد بن السندي ، فلإسماعيل ثلاثة أبناء ، بناءً على كون عليّ بن السندي هو عليّ بن إسماعيل بن شعيب الميثمي .
وأيضاً كان المناسب نسبة الاستخراج إلى الكافي ، كما لايخفى .
مع أنّ الظاهر أنّ الغرض من عليّ بن الحسن في سند الكافي هو ابن فضّال ، كما يُرشد إليه ما رواه في التهذيب ـ في الباب المذكور قبل الرواية المذكورة ـ عن عليّ بن الحسن بن فضّال عن أخيه أحمد بن الحسن عن أبيه ، ۵
مضافاً إلى مايظهر ممّا يأتي .

1.نقد الرجال ۳ : ۲۴۲ ـ ۲۴۳ / ۳۵۳۴ .

2.تهذيب الأحكام ۹ : ۳۷۱ ، ح ۱۳۲۶ ، باب ميراث أهل الملل المختلفة والاعتقادات المتباينة .

3.نقد الرجال ۳ : ۲۴۲ / ۳۵۳۴ .

4.نقد الرجال ۳ : ۲۴۳ ، الهامش (۲) ، تعليقة الوحيد البهبهاني : ۲۲۹ .

5.تهذيب الأحكام ۹ : ۳۷۰ / ۱۳۲۳ .

صفحه از 342