رسالة في « عليّ بن السندي » - صفحه 333

[ اشتباه الميثمي بالتيملي ]

وأيضاً الظاهر أنّ دعوى أنّ عليّ بن الحسن الميثمي يروي عن أخيه أحمد بن الحسن من باب الاشتباه بين عليّ بن الحسن الميثمي وعليّ بن الحسن التيملي ، أعني عليّ بن الحسن بن فضّال ، حيث إنّ عليّ بن الحسن بن فضّال كان يروي عن أخويه : أحمد ومحمّد عن أبيهم ، كما نصّ عليه النجاشي . ۱
ومنه ما رواه في التهذيب والاستبصار عن عليّ بن الحسن عن أحمد ومحمّد ابني الحسن ، عن أبيهما عن ثعلبة بن ميمون عن محمّد بن قيس عن أبي جعفر عليه السلامأنّه قال : «إنّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله لم يصُمْ يوم عرفة منذ نزل صيام شهر رمضان» . ۲
وقد ذكر السيّد الداماد في حاشية الاستبصار : «أنّ روايته عنهما عن أبيهم كثيرة في الأسانيد» .
وبما سمعت يظهر أنّ الميثمي في السند المتقدّم اشتباه ، وقد حَكَم المولى التقي المجلسي بأنّ تلك الدعوى من باب الاشتباه بين عليّ بن الحسن الميثمي وعليّ بن الحسن التيمي بتوهّم كون عليّ بن الحسن التيمي هو عليّ بن الحسن بن فضّال ، لكن الحسن بن فضّال يقال له : التيملي ، لا التيمي ، ۳ كما صرّح به المحدّث القاشاني في الوافي ، ۴ وجرى عليه في أسانيد الوافي ، ۵ قال : ويقال له : التيمي ويصحّف بالميثمي .
وهو مقتضى ما رواه في الكافي ـ في باب أنّ المؤمن كفو المؤمنة ـ عن بعض الأصحاب عن عليّ بن الحسن بن فضّال التيملي . ۶
لكن في بعض النسخ : «الحسن بن صالح» وهو غلط .
ومزيد الكلام موكول إلى ما حرّرناه في الرسالة المعمولة في رواية الكليني عن أحمد بن محمّد .

1.رجال النجاشي : ۲۵۹ / ۶۷۹ .

2.تهذيب الأحكام ۴ : ۲۹۸ ـ ۲۹۹ ، ح ۹۰۲ ، باب كيفيّة الصلاة وصفتها و المفروض من ذلك والمسنون ، الاستبصار ۲ : ۱۳۳ ، ح ۴۳۴ ، باب صوم يوم عرفة ، وانظر : الوسائل ۱۰ : ۴۶۶ ، أبواب الصوم المندوب ، باب ۲۳ ، ح ۷ .

3.نقد الرجال ۳ : ۲۴۲ ، الهامش (۵) .

4.انظر الوافي ۱ : ۴ ، من المقدّمة الثالثة للكتاب .

5.انظر الوافي ۶ : ۱۷۳ ـ ۱۷۴ ، باب عرق الجنب والحائض وإصابتهما برطوبة ، وص ۳۸۵ ، باب أنواع الغسل ، وص ۳۹۷ ، باب حد الجنابة .

6.الكافي ۵ : ۳۴۳ ، ح ۲ ، باب أنّ المؤمن كفو المؤمنة ، وفيه : «عليّ بن الحسين بن صالح التيملي» . وكذا في مرآة العقول ۲۰ : ۳۷ ، ح ۲ ، باب أنّ المؤمن كفو المؤمنة .

صفحه از 342