رسالة في « عليّ بن السندي » - صفحه 341

الرابع : [ تعيين عليّ بن إسماعيل في رواية الشيخ ]

أنّه روى في التهذيب في باب آداب الأحداث الموجبة للطهارة بالإسناد عن محمّد بن أحمد بن يحيى عن عليّ بن إسماعيل . ۱
قيل : كأنّه ابن أبي شعيب أو الدهقان أو عليّ بن إسماعيل السندي . ۲
وفيه : أنّ الظاهر أنّ عليّ بن إسماعيل المذكور هو السندي ، بقرينة روايته بعد ذلك قليلاً بالإسناد عن محمّد بن أحمد بن يحيى عن عليّ بن السندي ، ۳ مع أنّ عليّ بن إسماعيل مشترك أيضاً بين عليّ بن إسماعيل بن عامر وعليّ بن إسماعيل بن عمّار ، فكما يُحتمل فيه الجماعة المذكورة ، كذا يُحتمل فيه غيرها ممن ذُكر ، فلا يتُجه تخصيصه في الجماعة المذكورة .

الخامس : [ تعيين عليّ بن إسماعيل في رواية الكليني ]

أنّه روى في الكافي في باب الأوقات التي يكره فيها الذبائح عن محمّد بن يحيى عن محمّد بن موسى عن العبّاس بن معروف عن مروك بن عبيد عن بعض
أصحابنا عن عبد اللّه بن مسكان عن محمّد الحلبي عن أبي عبد اللّه عليه السلام، إلى آخر الحديث. ۴
فروى عن عدّة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن محمّد بن عليّ ، عن محمّد بن عمرو ، عن جميل بن درّاج عن أبان بن تغلب عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، إلى آخر الحديث . ۵
وقال : في نوادر الجمعة : عليّ بن إسماعيل عن محمّد بن عليّ عن محمّد بن عمرو ، عن جميل بن درّاج عن أبان بن تغلب عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، إلى آخر الحديث . ۶
قال العلاّمة المجلسي في الحاشية :
عليّ بن إسماعيل هو السندي ، ومحمّد هو محمّد بن عمرو الزيّات ، والظاهر أنّ سهل بن زياد يروي عن عليّ بن إسماعيل ، وليس دأب الكليني الإرسال في أوّل السند ، إلاّ أن يبني على السند السابق ، ويذكر رجلاً من ذلك السند . ولعلّه اكتفى هنا باشتراك محمّد بن عمرو بعد محمّد بن عليّ الذي ذكره في السند السابق مكان عليّ بن إسماعيل .
قوله : «في نوادر الجمعة» ولعلّ المعنى أنّ هذا الخبر رواه عليّ بن إسماعيل في باب نوادر الجمعة ، ولعلّ هذا كان مكتوباً في الخبر الأوّل إمّا في الأصل أو في الهامش ، وأخّره النُّسّاخ . انتهى .
قوله : «وليس دأب الكليني» إلى آخره ، قد حرّرنا الحال في الرسالة المعمولة في نقد الطريق ، واللّه العالم .

1.تهذيب الأحكام ۱ : ۳۳ ، ح ۸۷ ، باب آداب الأحداث الموجبة للطهارة .

2.ملاذ الأخيار ۱ : ۱۵۲ ، ح ۲۶ ، باب آداب الأحداث الموجبة للطهارة .

3.تهذيب الأحكام ۱ : ۳۶ ، ح ۹۷ ، باب آداب الأحداث الموجبة للطهارة .

4.مقايسه اجتماعى در سطح زندگى ، بحث مستقلى دارد كه در جاى خود آمده (ص۹۸) و مى آيد (ص۳۵۴) .

5.الكافي ۶ : ۲۳۶ ، ح ۱ ، باب الأوقات التي يكره فيها الذبح .

6.الكافي ۶ : ۲۳۶ ، ح ۲ ، باب الأوقات التي يكره فيها الذبح .

7.الكافي ۶ : ۲۳۶ ، ح ۳ ، باب الأوقات التي يكره فيها الذبح . وفيه : «علي بن إسماعيل ،عن محمّد بن عمرو ، عن جميل بن درّاج ، عن أبان بن تغلب ، قال : سمعت علي بن الحسين» .

صفحه از 342