رسالة في « محمّد بن الحسن » - صفحه 486

[ التنبيه ] الثاني : [ الواسطة بين الكليني ومحمّد بن الحسن ]

أنّ الكليني قد يروي عن محمّد بن الحسن بتوسّط محمّد بن يحيي ، كما في باب التفويض إلى رسول اللّه صلى الله عليه و آله [حيث] روى عن محمّد بن يحيي عن محمّد بن الحسن عن يعقوب بن يزيد عن الحسن بن زياد عن محمّد بن الحسن الميثمي عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، ۱ إلى آخره .
وقد يروي بتوسّط أحمد بن محمّد ، كما في باب خلق أبدان الأئمّة ، حيث روى عن أحمد بن محمّد عن محمّد بن الحسن عن محمّد بن عيسى بن عُبيد عن محمّد بن شعيب عن عمران بن إسحاق الزعفراني ۲ عن محمّد بن مروان عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، ۳ إلى آخره .
وقد يروي بتوسّط محمّد بن يحيي وأحمد بن محمّد ، كما في باب ما يفصل به بين دعوى المُحقّ والمبطل في أمر الإمامة ، حيث قال : محمّد بن يحيى وأحمد بن محمّد عن محمّد بن الحسن ، عن إبراهيم بن هاشم مثله . ۴
وكما في باب أنّ الأئمّة عليهم السلاممحدّثون ، حيث قال : أحمد بن محمّد ومحمّد بن يحيى عن محمّد بن الحسن عن يعقوب بن يزيد عن محمّد بن إسماعيل قال : سمعت أبا الحسن عليه السلام ۵ إلى آخره .
وقد روى عن محمّد بن الحسين بتوسّط محمّد بن يحيى كثيرا ، ومنه ما رواه
ـ في باب ما جاء أنّ حديثهم صعب مستصعب ـ عن محمّد بن يحيي ، عن محمّد بن الحسين ، عن محمّد بن سنان ، عن عمّار بن مروان ، عن جابر عن أبي جعفر عليه السلام . ۶
والمقصود بمحمّد بن الحسين هو محمّد بن الحسين بن أبي الخطّاب ؛ بشهادة التصريح به في بعض روايات محمّد بن سنان ، ۷ مضافاً إلى أنّه قد عدّه الكشّي والسيّد السند النجفي ممّن روى عن محمّد بن سنان ، ۸ فالمقصود بمحمّد بن الحسين في سائر الموارد هو ابن أبي الخطّاب ؛ بناءً على عدم إناطة حمل الإطلاق على التقييد باتّحاد الراوي والمرويّ عنه .
وربما قيل : إنّ رواية الكليني عن محمّد بن يحيى عن محمّد بن الحسن كثير ، ولعلّه بواسطة اشتباه محمّد بن الحسين بمحمّد بن الحسن .
وكيف كان ، لا بأس برواية الكليني عن محمّد بن الحسن مع الواسطة ؛ لكثرة الرواية بلا واسطة ومع الواسطة عن المعصوم عليه السلام وعن الراوي .

1.الكافي ۱ : ۲۶۸ ، ح ۹ ، باب التفويض إلى رسول اللّه ... .

2.في «ح» و «د» : «والزعفران» وما أثبتناه من المصدر .

3.الكافي ۱ : ۳۸۹ ، ح ۲ ، باب خلق أبدان الأئمّة وأرواحهم وقلوبهم .

4.الكافي ۱ : ۳۵۳ ، ذيل حديث ۸ ، باب مايفصل به بين دعوى المُحقّ والمبطل في أمر الامامة .

5.الكافي ۱ : ۲۷۱ ، ح ۳ ، باب أنّ الأئمّة عليهم السلام محدّثون .

6.الكافي ۱ : ۴۰۱ ، ح ۱ ، باب ما جاء أنّ حديثهم صعب مستصعب .

7.تهذيب الأحكام ۶ : ۳۱۲ ، ح ۸۶۳ ، باب من الزيادات في القضايا والأحكام .

8.رجال الكشّي ۱ : ۱۲۳ / ۵۵ ؛ رجال السيّد بحرالعلوم ۳ : ۲۶۹ .

صفحه از 520