رسالة في « محمّد بن زياد » - صفحه 536

[ التنبيه ] الثاني : [ في التعبير عن ابن أبي عمير بأبي محمّد ]

أنّه وقع التعبير عن محمّد بن أبي عمير بأبي أحمد في بعض الأسانيد ، كما في بعض أسانيد الكشّي في ترجمة هشام بن الحكم ، ۱ وكما في الاستبصار في باب تحريم ما يذبحه المحرم من الصيد ؛ حيث روى الشيخ بسنده عن أبي أحمد عمّن ذكره ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام . ۲
قال الفاضل الشيخ محمّد : «أبو أحمد كنية ابن أبي عمير ، واسمه زياد كما في
كتب الرجال» لكنّ الضمير المجرور فيه راجع إلى أبي عمير ، وهو خلاف ما هو المتعارف في العبارات من رجوع متعلّقات الكلام إلى المقصود بالأصالة ؛ لكون اسم ابن أبي عمير هو محمّدا .
وروى في التهذيبين عند الكلام في المشارب عن محمّد بن أحمد بن يحيى ، عن يعقوب بن يزيد ، عن ابن أبي عمير ، عن مرازم ، قال : «كان يَعمل لأبي الحسن عليه السلامالفقّاعَ في منزله ، قال محمّد بن أحمد بن يحيى ، قال أبو أحمد ـ يعني ابن أبي عمير ـ : ولم يعمل فقّاعاً يغلي» . ۳
وفيه تفسير أبي أحمد بابن أبي عمير ، وتفسير ابن أبي عمير لما رواه مرازم .
وفي بعض أسانيد الكشّي في ترجمة مفضّل بن قيس تفسير أبي أحمد بابن أبي عمير . ۴

1.رجال الكشّي ۲ : ۵۴۳ / ۴۸۱ .

2.الاستبصار ۲ : ۲۱۵ ، ح ۸ ، باب تحريم ما يذبحه المحرم من الصيد .

3.تهذيب الأحكام ۹ : ۱۲۶ ، ح ۵۴۵ ، باب الذبائح والأطعمة ؛ الاستبصار ۴ : ۹۶ ، ح ۳۷۴ ، باب تحريم شرب الفقّاع . وفيه «ولا» بدلاً عن «ولم» .

4.رجال الكشّي ۲ : ۴۲۱ / ۳۲۱ .

صفحه از 588