رسالة في « محمّد بن زياد » - صفحه 545

[ التنبيه ] الثاني عشر : [ في رواية محمّد بن عيسى عن ابن أبي عمير ]

أنّه روى في التهذيب في باب إحرام الحجّ عن سعد بن عبد اللّه ، عن محمّد بن
عيسى ، عن ابن أبي عمير . ۱ ومال الفاضل التستري إلى تطرّق السقط في البين وهو «أحمد» تعليلاً بأن أحمد بن محمّد بن عيسى يروي عن ابن أبي عمير رواياتٍ كثيرةً وسعد يروي عنه . ۲
ويرشد إلى ذلك ما ذكره النجاشي من أنّه روى أحمد بن محمّد بن عيسى عن ابن أبي عمير كتب مائة رجل من رجال أبي عبد اللّه عليه السلام . ۳
لكن يمكن أن يقال :إنّه لا حاجة إلى السقط ؛ إذ لا بأس برواية محمّد بن عيسى اليقطيني عن ابن أبي عمير ؛ لأنّ ابن أبي عمير من أصحاب الصادق والكاظم والرضا والجواد عليهم السلام ۴ على ما تقدّم القول به ، ومحمّد بن عيسى اليقطيني من أصحاب الجواد عليه السلام على ما ذكره النجاشي من أنّ محمّد بن عيسى اليقطيني روى عن الجواد عليه السلام مكاتبةً ومشافهة . ۵ بل عدّة الشيخ في الرجال من أصحاب الرضا والجواد والعسكري عليهم السلام. ۶ وقد جمع بعض الأعلام رواياتٍ منه عنهم عليهم السلامفلا يأبى الطبقة عن رواية محمّد بن عيسى اليقطيني عن ابن أبي عمير .
ومع هذا قد وقع رواية سعد بن عبد اللّه عن محمّد بن عيسى في سند بعض روايات الكشّي في باب زكريّابن آدم ، ۷ ومع هذا قد ذكر الشيخ في الفهرست في طريقه إلى ابن أبي عمير محمّدَ بنَ عيسى اليقطيني عن ابن أبي عمير .

1.تهذيب الأحكام ۵ : ۱۷۱ ، ح ۵۶۹ ، باب الإحرام للحجّ . وفيه «أحمد بن محمّد بن عيسى» بدلاً عن «محمّد بن عيسى» .

2.حكاه عنه المجلسي في ملاذ الأخيار ۷ : ۵۱۱ ، ذيل ح ۱۶ .

3.وجدناه في الفهرست : ۱۴۲ / ۶۱۷ .

4.رجال النجاشي : ۳۲۶ / ۸۸۷ ؛ خلاصة الأقوال : ۱۴۰ / ۱۷ .

5.رجال النجاشي : ۳۳۳ / ۸۹۶ .

6.رجال الشيخ : ۳۹۳ / ۷۶ ؛ و ۴۳۵ / ۳ ، ويلاحظ أصحاب الجواد عليه السلام .

7.في «د» زيادة : «ومع هذا قد ذكر الشيخ في الفهرست في طريقه إلى ابن أبي عمير محمّد بن آدم» .

صفحه از 588