رسالة في « محمّد بن زياد » - صفحه 550

[ التنبيه ] السادس عشر : [ في أنّ أبا أحمد غير ابن أبي عمير ]

أنّه روى الكليني في كتاب الحجّ في باب «الرجلُ يطوف فتعرض له الحاجة أو العلّة» عن أحمد بن محمّد ، عن محمّد بن إسماعيل بن بزيع ، عن أبي إسماعيل السرّاج ، عن سكين بن عمّار ، عن رجل من أصحابنا يكنّى أبا أحمد ، قال : «كنت مع أبي عبد اللّه عليه السلام» إلى آخره . ۱
والظاهر أنّ المقصود بأبي أحمد غير ابن أبي عمير ؛ لممانعة اشتهار ابن أبي عمير عن التعبير بمثل التعبير المذكور .

[ التنبيه ] السابع عشر : [ في رواية ابن أبي عمير عن هشام بن سالم ]

أنّه روى في التهذيب في باب الخروج إلى الصفا بالإسناد عن ابن أبي عمير عن هشام بن سالم ، قال :
سعيت بين الصفا والمروة أنا وعبيداللّه بن راشد ، فقلت له : تحفَّظْ عليَّ ، فجعل يعدّ ذاهباً وجائياً شوطاً واحداً،فبُلِغ مثل ذلك فقلت له: كيف تعدّ؟ قال : ذاهباً وجائياً شوطاً واحداً فأتممنا أربعة عشر شوطاً ، فذكرنا ذلك لأبي عبد اللّه عليه السلامفقال : «قد زادوا على ما عليهم ، ليس عليهم شيء» . ۲
وهو المرويّ في الاستبصار في باب حكم من سعى أكثرَ من سبعة أشواط بهذا السند والمتن ، ۳
لكنّه مرويّ في التهذيب في أواخر زيادات الحجّ بهذا السند والمتن أيضاً ، إلاّ أنّ فيه موضعَ قوله : «فبلغ مثل ذلك» : «فبلغ بنا ذلك» . ۴
قال في المنتقى : «قوله : «فبلغ مثل ذلك» غلطٌ بيّن وتصحيف عجيب ، اتّفقت فيه نسخ الكتابين قديمُها وحديثُها» . ۵ وهو في محلّه .
وقوله : «فبُلِغ بنا ذلك» بمعنى أنّه شقّ ذلك علينا ، والفعل من باب المجهول . قال في القاموس : «بُلِغَ الرجُل كعُنِيَ : جُهِدَ» ۶ والفعل فيه أيضاً من باب المجهول كما أعرب به ولا مجال للمعلوم .

1.الكافي ۴ : ۴۱۴ ، ح ۷ ، باب الرجل يطوف فتعرض له الحاجة أو العلّة .

2.تهذيب الأحكام ۵ : ۱۵۲ ، ح ۵۰۱ ، باب الخروج إلى الصفا .

3.الاستبصار ۲ : ۲۳۹ ، ح ۸۳۴ ، باب حكم من سعى أكثر من سبعة أشواط .

4.تهذيب الأحكام ۵ : ۴۷۳ ، ح ۱۶۶۳ ، باب زيادات فقه الحجّ .

5.منتقى الجمان ۳ : ۲۷۶ .

6.القاموس ۳ : ۱۰۷ (بلغ) .

صفحه از 588