رسالة في « محمّد بن زياد » - صفحه 554

[ التنبيه ]العشرون : [ في توسّط ابن بكير في رواية ] [ ابن أبي عمير عن عبد الرحمن بن الحجّاج ]

أنّه روى في التهذيب في باب الصلاة في السفر ، وفي الاستبصار في باب «الرجلُ يسافر إلى ضيعته» عن أحمد بن محمّد، عن ابن أبي عمير، عن عبد اللّه بن بكير ، عن عبد الرحمان بن الحجّاج ، قال : «قلت لأبي عبد اللّه عليه السلام» ، إلى آخره . ۱
وقيل : توسّط ابن بكير بين ابن أبي عمير وعبد الرحمان لا يخلو عن غرابة ولا سيّما بعد انتفاء الواسطة بينهما في طريق الكليني والصدوق . ۲
قوله : «ولا سيّما بعد انتفاء الواسطة في طريق الكليني والصدوق» حيث إنّ الكليني روى في باب صلاة الملاّحين والمُكارين وأصحاب الصيد و «الرجلُ يخرج إلى ضيعته» عن محمّد بن إسماعيل ، عن الفضل بن شاذان ، عن محمّد بن أبي عمير، عن عبد الرحمان بن الحجّاج ، قال : «قلت لأبي عبد اللّه عليه السلام»، إلى آخره. ۳
وروى الصدوق في باب الصلاة في السفر عن عبد الرحمان بن الحجّاج عن أبي عبد اللّه عليه السلام . ۴ وقال في المشيخة : «وما كان فيه عن عبد الرحمان بن الحجّاج فقد رويته عن أحمد بن محمّد بن يحيى العطّار ، عن أبيه ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن ابن أبي عمير والحسن بن محبوب جميعاً عن عبد الرحمان» . ۵
أقول : إنّه إن كان المقصود بغرابة توسّطِ ابن بكير بين ابن أبي عمير وعبد الرحمان هو عدمَ مساعدة الطبقة ـ كما هو الظاهر ـ فلا غرابة في رواية ابن بكير عن عبد الرحمان ؛ لأنّ ابن بكير من أصحاب الصادق عليه السلام على ما ذكره النجاشي ، ۶ وعبدَالرحمان من أصحاب الصادق والكاظم عليهماالسلام ولقي الرضا عليه السلام كما ذكره النجاشي . ۷
والظاهر أنّ دعوى الغرابة بملاحظة عدم مساعدة الطبقة لرواية ابن ابي عمير عن عبد اللّه بن بكير ، بناءً على أنّ ابن أبي عمير ليس من أصحاب الصادق عليه السلام . لكن قد تقدّم أنّ ابن أبي عمير له روايات عن الصادق عليه السلام .
وإن كان المقصود بالغرابة عدمَ الوقوع أعني وقوع توسّط ابن بكير بين ابن أبي عمير وعبد الرحمان فله وجه .

1.تهذيب الأحكام ۳ : ۲۱۳ ، ح ۵۲۲ ، باب الصلاة في السفر ؛ الاستبصار ۱ : ۲۳۱ ، ح ۸۲۲ ، باب الرجل الذي يسافر إلى ضيعته .

2.منتقى الجمان ۲ : ۱۷۵ ، باب الصلاة في السفر .

3.الكافي ۳ : ۴۳۸ ، ح ۶ ، باب صلاة الملاّحين والمكارين وأصحاب الصيد .

4.الفقية ۱ : ۲۸۲ ، ح ۱۲۸ ، باب صلاة السفر .

5.الفقيه ۴ : ۴۱ ، من المشيخة .

6.رجال النجاشي : ۲۲۲ / ۵۸۱ .

7.رجال النجاشي : ۲۳۷ / ۶۳۰ .

صفحه از 588