رسالة في « محمّد بن زياد » - صفحه 573

فائدة [ 5 ] : [ في يزيد بن إسحاق شعر ]

قال الصدوق في مشيخة الفقيه :
وما كان فيه عن هارون بن حمزة الغنوي فقد رويته عن محمّد بن الحسن رحمه اللّه ، عن محمّد بن الحسن الصفّار ، عن محمّد بن أبي الحسين بن الخطّاب ، عن يزيد بن إسحاق شعر ، عن هارون بن حمزة الغنوي . ۱
وقد اتّفق يزيد بن إسحاق شعر في الأسانيد أيضاً .
منها : مارواه في الكافي في كتاب الحجّة في باب الأُمور التي توجب حجّة الإمام عن محمّد بن يحيى ، عن محمّد بن الحسين ، عن يزيد بن شعر ، عن هارون بن حمزة ، عن عبد الأعلى قال : «قلت لأبي عبد اللّه عليه السلام» . ۲
ومنها : مارواه في الكافي في كتاب الطهارة في باب مقدار المآء الذي يُجزى?للوضوء والغسل عن محمّد بن يحيى ، عن محمّد بن الحسين ، عن يزيد بن إسحاق شعر ، عن هارون بن حمزة الغنوي ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام . ۳
ومنها : مارواه في الكافي في باب الشفعة عن محمّد بن يحيى ، عن محمّد بن الحسين ، عن يزيد بن إسحاق شعر ، عن هارون بن حمزة الغنوي ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام . ۴
ومنها : مارواه في الكافي في باب ضمان ما يفسد البهائم من الحرث والزرع عن محمّد بن يحيى ، عن محمّد بن الحسين ، عن يزيد بن إسحاق شعر ، عن هارون بن حمزة قال : «سألت أبا عبد اللّه عليه السلام» . ۵
ومنها : مارواه في الكافي في كتاب النكاح في باب «الرجلُ يحلّ جاريته لأخيه والمرأة تحلّ جاريتها لزوجها» عن عليّ بن إبراهيم ، عن الخشّاب ، عن يزيد بن إسحاق شعر ، عن الحسن بن عطيّة ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام . ۶
ومنها : مارواه في الكافي في كتاب الطلاق في باب طلاق عدّة المسترابة عن محمّد بن يحيى ، عن محمّد بن الحسين ، عن يزيد بن إسحاق شعر ، عن
عمرو بن حمزة ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام . ۷
ومنها : مارواه في التهذيب في باب صلاة العيدين من الزيادات غير مرّة بالإسناد عن محمّد بن الحسين ، عن يزيد بن إسحاق شعر ، عن هارون بن حمزة الغنوي ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام إلى آخره . ۸
والظاهر أنّ «شعر» لقب إسحاق ، لا لقب يزيد ، كما يقتضيه غلبة رجوع الصفات والألقاب إلى المضاف ؛ بشهادة أنّ الكشّي عنون : «يزيد ومحمّد بن إسحاق شعر» . ۹
وقد ضبط العلاّمة في الخلاصة في ترجمة محمّد ويزيد بالشين المعجمة والعين المهملة والراء ، ۱۰ وعليه جرى ابن داود في ترجمة محمّد ، ۱۱ وكذا الفاضل الاسترآبادي في ترجمة الأخوين ، ۱۲ وضبطه بعض بفتح الشين المعجمة وكسر العين المهملة والراء كفَرِح .
وعن السيّد السند الجزائري في شرح زيادات مكاسب التهذيب : أنّه لُقّب به ؛ لأنّه لمّا تولَّد كانَ الشعر نابتاً على بدنه .
وضبطه العلاّمة في الإيضاح في ترجمة يزيد بالشين المعجمة والغين المعجمة ۱۳
وقال في حاشية التوضيح : «ولعلّ الأوّل أصحّ» .
ثمّ إنّه قد وثّق الشهيد الثاني في أواخر الرعاية يزيد المشار إليه ؛ حيث قال : «إن اتّفقت الأسماء خطّاً واختلفت نطقاً فهو الذي يقال له : «المؤتلف والمختلف»
إلى أن قال : «مثل بريد ويزيد بالباء والراء ، والثاني بالياء المثنّاة والزاي ، وكلّ منهما يطلق على جماعة» . ثمّ قال : «وهؤلاء كلّهم ثقات» . ۱۴

1.الفقيه ۴ : ۷۲ من المشيخة .

2.الكافي ۱ : ۲۸۴ ، ح ۲ ، باب الأُمور التي توجب حجّة الإمام عليه السلام .

3.الكافي ۳ : ۲۲ ، ح ۶ ، باب مقدار الماء الذي يجزئ للوضوء والغسل .

4.الكافي ۵ : ۲۸۱ ، ح ۵ ، باب الشفعة .

5.الكافي ۵ : ۳۰۱ ، ح ۱ ، باب ضمان ما يفسد البهائم من الحرث والزرع .

6.الكافي ۵ : ۴۷۰ ، ح ۱۵ ، باب الرجل يحلّ جاريته لأخيه والمرأة تحلّ جاريتها لزوجها .

7.الكافي ۶ : ۱۰۰ ، ح ۱۱ ، باب عدّة المسترابة .

8.تهذيب الأحكام ۳ : ۲۸۶ ، ح ۸۵۴ ، باب صلاة العيدين .

9.رجال الكشّي ۲ : ۸۶۴ / ۱۱۲۶ .

10.خلاصة الأقوال : ۱۸۳ / ۳ .

11.رجال ابن داود : ۱۶۵ / ۱۳۱۱ .

12.منهج المقال : ۴۱۶ .

13.ايضاح الإشتباه: ۳۲۱ / ۷۷۱.

14.الرعاية في علم الدراية : ۳۷۷ .

صفحه از 588