رسالة في « محمّد بن زياد » - صفحه 576

فائدة [ 6 ] : [ في «المشرقي» ]

«المشرقي» يطلق على هشام بن إبراهيم الختلي ، كما هو مقتضى قول الكشّي في ترجمة يونس بن عبد الرحمن ، وهشام بن إبراهيم المشرقي ، وجعفر بن عيسى بن يقطين ، وموسى بن صالح ، وأبي الأسد خصى عليّ بن يقطين : «وحمدويه وإبراهيم قالا : حدّثنا أبو جعفر محمّد بن عيسى العبيدي قال : سمعت هشام بن إبراهيم الختلي ۱ وهو المشرقي» إلى آخر الرواية ، ۲ وهي طويلة .
ويطلق أيضاً على هشام بن إبراهيم البغدادي ، كما هو مقتضى قول الكشّي في آخر الترجمة المذكورة : «قال حمدويه : إنّ هشام المشرقي هو ابن إبراهيم البغدادي ، فسألته عنه وقلت له : ثقة ؟ فقال : ثقة ، وقال : رأيت ابنه ببغداد» . ۳
والظاهر اتّحاد الختلي والبغدادي ، بل لا إشكال في الاتّحاد ؛ إذ لولا الاتّحاد لم يأت الكشّي بالروايتين المذكورتين في ترجمةٍ واحدة .
إلاّ أن يقال : إنّ المذكور في الترجمة المذكورة روايتان ، والرواية الأخيرة تتعلّق بالمشرقي ، والمقصود من ذكر الرواية الأُولى إنّما هو مضمونها كما هو الحال في سائر الموارد ، وهو متعلّق بغير المشرقي من الجماعة المذكورة (وإن
كان الراوي هو المشرقيَّ ، فذكر الروايتين لا يضايق عن تعدّد المشرقي ، إلاّ أن يقال : إن المذكور في الرواية الأُولى مربوط بجميع الجماعة المذكورة) ۴ من المشرقي وغيره ، فذكر الروايتين في الترجمة المذكورة يضايق عن التعدّد .
ويطلق أيضاً على هشام بن إبراهيم العبّاسي ، بناءً على ما ذكره النجاشي من أنّ هشام بن عبد اللّه ۵ العبّاسي يقال له : المشرقى . ۶
ومقتضاه اتّحاد هاشم وهشام والبغدادي والعبّاسي .
لكنّ ظاهر الكشّي يقتضي تعدّد هشام البغدادي وهشام العبّاسي ؛ قضيّةَ تعدّد العنوان في كلامه ؛ حيث إنّه قد ذكر في العنوان المتقدّم هشامَ بن إبراهيم ۷ ـ والمقصود به البغدادي بشهادة ذكر الرواية الأخيرة ـ ثمّ عنون هشام بن إبراهيم العبّاسي . ۸
ويطلق أيضاً على حمزة بن مرتفع على ما يقتضيه بعض أسانيد الكافي ۹ كما نقله الفاضل الاسترآبادي . وهو في كتاب التوحيد في باب أنّ الإرادة من صفات الفعل وسائر صفات الفعل . ۱۰ لكنّ السيّد الداماد قال في حاشية الاختيار : «وبعض القاصرين من أهل العصر صحّف الربيع بالمرتفع» . ۱۱ لكن في النسخة التي عندي وفي حواشيها خطوط العلاّمة المجلسي «المرتفع» .
والمشرقي يطلق على عمرو بن قيس ، كما يقضي به عنوان الكشّي ، ۱۲ وكلام الشيخ في الرجال ۱۳ وكلام العلاّمة في الخلاصة ۱۴ وهو بكسر الميم وفتح الراء على ما نقله السيّد الداماد في حاشية الاختيار عن ابن الأثير . ۱۵
وعنون في رياض العلماء «معمّر المشرقي» ونقل عن الكراجكي أنّه رجل مقيم ببلاد العجم يَذكر أنّه رأى أميرالمؤمنين عليه السلام ، ثمّ عنون «معمّر المغربي» وذكر أنّه أبو الدنيا المعروفُ عليّ بن عثمان المذكورةُ قصّتُه في إكمال الدين ، قال : «بل كان في عصر الصدوق وكان قد شرب ماء الحياة» . ۱۶

1.في المصدر : «الجبلي» .

2.رجال الكشّي ۲ : ۷۸۹ / ۹۵۵ .

3.رجال الكشّي ۲ : ۷۹۰ / ۹۵۵ .

4.ما بين القوسين ليس في «د» .

5.في المصدر : «إبراهيم» .

6.رجال النجاشي : ۴۳۵ / ۱۱۶۸ .

7.رجال الكشّي ۲: ۷۸۹ / ۹۵۵.

8.رجال الكشّي ۲ : ۷۹۰ / ۹۵۶ ـ ۹۶۱ .

9.الكافي ۱ : ۱۱۰ ، ح ۵ ، باب الإرادة أنّها من صفات الفعل .

10.منهج المقال : ۴۰۰ .

11.اختيار معرفة الرجال (رجال الكشّي) ۲ : ۵۴۶ / ۴۸۳ في الحاشية .

12.رجال الكشّي ۱ : ۳۳۰ / ۱۸۱ .

13.رجال الشيخ : ۶۹ / ۶ ، و ۷۶ / ۲ .

14.خلاصة الأقوال : ۲۴۱ / ۲ .

15.اختيار معرفة الرجال (رجال الكشّي) ۱ : ۳۳۰ / ۱۸۱ في الحاشية .

16.انظر إكمال الدين ۲ : ۵۳۸ .

صفحه از 588