رسالة في « محمّد بن زياد » - صفحه 580

فائدة [ 9 ] : [ في رواية محمّد بن عليّ بن محبوب عن محمّد بن أحمد ]

قد كثر رواية محمّد بن عليّ بن محبوب ، عن محمّد بن أحمد ، عن العمركي . ومنه مارواه في التهذيب في باب كيفيّة الصلاة من الزيادات عن محمّد بن عليّ بن محبوب ، عن محمّد بن أحمد ، عن العمركي ، عن عليّ بن
جعفر ، قال : «رأيت إخوتي موسى وإسحاق ومحمّدا بني جعفر عليه السلاميسلمون في الصلاة عن اليمين والشمال» ، إلى آخره . ۱
وعن جماعةٍ الحكم بصحّة الحديث ، كالعلاّمة في المنتهى ۲
والمختلف ، ۳ وشيخنا البهائي ۴ وصاحب الذخيرة ۵ وكاشف اللثام ۶ وغيرهم . ۷ ولعلّ الحكم بالصحّة مبنيّ على حمل محمّد بن أحمد على محمّد بن [أحمد بن ]يحيى بن عمران الأشعري المصرّح بالتوثيق في كلام النجاشي ، إلاّ أنّه قال النجاشي : «إلاّ أنّ أصحابنا قالوا : إنّه كان يروي عن الضعفاء ويعتمد المراسيل ولا يبالي عمّن أخذ ، وما عليه في نفسه مطعن في شيء» . ۸
ويبعد أن يكون الحكم بالصحّة مبنيّاً على ذلك ، مع عدم التعرّض لعدم ممانعة المقالة المذكورة عن اعتبار الراوي وصحّة الحديث ، ومع هذا قد اتّفق تقييد محمّد بن أحمد بابن يحيى في أسانيدَ متعدّدةٍ ، منها : مارواه في التهذيب في باب كيفيّة الصلاة من الزيادات عن محمّد بن أحمد بن يحيى ، عن العمركي ، عن عليّ بن جعفر ، عن أخيه موسى بن جعفر إلى آخره . ۹
بل قد اتّفق محمّد بن أحمد بن يحيى في كثير من صدور أسانيد التهذيبين ، وقد ذكر الشيخ في المشيخة طريقه إلى محمّد بن أحمد بن يحيي الأشعري ؛ ۱۰
ولعلّ محمّد بن أحمد بن يحيي يروي في جميع رواياته عن العمركي ، عن عليّ بن جعفر ، عن أخيه موسى بن جعفر عليه السلام .
لكن يندفع ذلك بأنّ التقييد المذكور وإن يقتضي البناء على كون محمّد بن أحمد في صورة الإطلاق هو محمّد بن أحمد بن يحيي ، لكن ينافي التقييدَ المذكور التقييدُ بالعلوي في أسانيدَ أُخرى ، كما رواه في التهذيب في باب التيمّم وأحكامه عن محمّد بن عليّ بن محبوب ، عن محمّد بن أحمد العلوي ، عن العمركي ، عن عليّ بن جعفر ، عن أخيه موسى بن جعفر عليه السلامإلى آخره . ۱۱
وما رواه في التهذيب في باب ما يجوز الصلاة فيه من اللباس والمكان وما لا يجوز من الزيادات عن محمّد بن عليّ بن محبوب ، عن محمّد بن أحمد العلوي ، عن العمركي البوفكي ، عن عليّ بن جعفر عن أخيه موسى عليه السلام إلى آخره . ۱۲
وما رواه في التهذيب في باب «الصبيانُ متى يؤمرون بالصلاة» من الزيادات عن محمّد بن عليّ بن محبوب ، عن محمّد بن أحمد العلوي ، عن العمركي البوفكي ، عن عليّ بن جعفر ، عن أخيه موسى عليه السلام . ۱۳
وما رواه في التهذيب في باب الصلاة في السفر من الزيادات عن محمّد بن عليّ بن محبوب ، عن محمّد بن أحمد العلوي ، عن العمركي البوفكي ، عن عليّ بن جعفر ، عن أخيه موسى عليه السلام إلى آخره . ۱۴
فيتأتّى التعارض بين التقييد بابن يحيى والتقييد بالعلوي ، فلا مجال لحمل الإطلاق على الأشعري .
بل نقول : إنّ تقييد الراوي في حال رواية الراوي عنه في حال الإطلاق مقدّمٌ
على التقييد في حال عدم رواية الراويفي حال الإطلاق ؛ لمصير الظنّ إلى جانب التقييد ۱۵ في الصورة الأُولى ؛ لفرط المشابهة بين صورة الإطلاق والتقييد .
بل نقول : إنّ الظاهر من ذكر الطريق إلى محمّد بن أحمد بن يحيي الأشعري كُون محمّد [بن أحمد] بن يحيى في صدر السند في صورة الإطلاق هو الأشعري ، ولا حاجة في حمل الإطلاق في صدر السند على الأشعري إلى التقييد بابن يحيى في بعض الموارد ؛ فيتعيّن محمّد بن أحمد في صدر السند في الأشعري (ولا يقتضي هذا حملَ الإطلاق في رواية محمّد بن عليّ بن محبوب عن محمّد بن أحمد [ علي ] الأشعري) . ۱۶
نعم ، لو ثبت التقييد بابن يحيى في صورة رواية محمّد بن عليّ بن محبوب عن محمّد بن أحمد ، فلابدّ من ملاحظة الغلبة ، إلاّ أن يقال : إنّ أمثال الاختلاف المذكور لاينافي حمل الإطلاق على التقييد ، فيقتضي كونُ محمّد بن أحمد في صدر السند هو الأشعريَّ تقييدَ محمّد بن أحمد في رواية محمّد بن عليّ بن محبوب عن محمّد بن أحمد بالأشعري ، فلا يترجّح حمل الإطلاق في رواية محمّد بن عليّ بن محبوب عن محمّد بن أحمد على العلوي .
ومع هذا قد ذكر بعض الأعلام أنّه لم يظهر رواية محمّد بن عليّ بن محبوب عن محمّد [بن أحمد] بن يحيى الأشعري ؛ لأنّه لم يذكر في التهذيب إلاّ مع ذكر جدّه ، بخلاف محمّد بن أحمد العلوي ، فإنّه قد ذكر تارة مطلقاً ، وأُخرى مقيّداً بالعلوي . ۱۷
لكنّك خبير بأنّه إنّما يتمّ على تقدير حمل صورة الإطلاق على العلوي . وأمّا على تقدير (الحمل على الأشعري فقد ذكر محمّد بن أحمد تارة على
وجه الإطلاق ، وأُخرى مقيّداً بالأشعري ، كما أنّه على تقدير) ۱۸ التوقّف من جهة تعارض التقييد بالأشعري والتقييد بالعلوي قد ثبت ذكر محمّد بن أحمد مقيّداً بالأشعري ومقيَّداً بالعلوي ، لكن لم يثبت ذكر أحدهما بالخصوص على وجه الإطلاق .
ثمّ إنّه روى في التهذيب في باب ما يجوز الصلاة فيه من اللباس والمكان وما لا يجوز من الزيادات أيضاً عن محمّد بن عليّ بن محبوب ، عن العمركي البوفكي ، عن عليّ بن جعفر ، عن أخيه موسى عليه السلام . ۱۹
والظاهر ـ بل بلا إشكال ـ سقوط محمّد بن أحمد العلوي بين محمّد بن عليّ بن محبوب والعمركي ؛ إذ المعهود رواية محمّد بن عليّ بن محبوب عن محمّد بن أحمد العلوي ۲۰ عن العمركي ، كما يظهر ممّا مرّ ونصّ عليه في المنتقى . ۲۱ كيف ، وقد سمعت توسّط محمّد بن أحمد العلوي في البين في السند المذكور في الباب المذكور، لكنّه حكى في المنتقى عن المنتهى الحكم بصحّة السند المذكور. ۲۲
ثمّ إنّه ربّما ذكر رواية محمّد بن عليّ بن محبوب عن محمّد بن أحمد الهاشمي ، كما رواه في التهذيب في باب فضل المساجد من الزيادات عن محمّد بن أحمد الهاشمي ، عن العمركي ، عن عليّ بن جعفر ، عن أخيه موسى عليه السلامإلى آخره . ۲۳
وروى في التهذيب في باب الأغسال وكيفيّة غسل الجنابة عن محمّد بن
عليّ بن محبوب ، عن محمّد بن أحمد بن إسماعيل الهاشمي ، عن عبد اللّه بن الحسن ، عن جدّه عليّ بن جعفر ، عن أخيه موسى عليه السلام إلى آخره . ۲۴
والظاهر ـ بل بلا إشكال ـ أنّ المقصود بمحمّد بن أحمد فيهما هو محمّد بن أحمد العلوي .
ثمّ إنّ محمّد بن أحمد العلوي غير معنون في رجال النجاشي ولا في الفهرست ولا في الخلاصة ولا في رجال ابن داود ، والظاهر أنّ العذر في الإهمال في رجال النجاشي والفهرست خلوُّ محمّد بن أحمد العلوي عن الكتاب ، والفهرست كرجال النجاشي موضوع لذكر أرباب الكتاب ، كما هو المصرّح به في أوّلهما . ۲۵
لكن عنونه الشيخ في الرجال نقلاً في باب من لم يرو وقال : «محمّد بن أحمد العلوي روى عنه أحمد بن إدريس» ، ۲۶ وقال النجاشي ۲۷ والشيخ في الفهرست ۲۸ والعلاّمة في الخلاصة : «إنّ أحمد بن إدريس كثير الحديث ، صحيح الرواية» . ۲۹
فرواية أحمد بن إدريس عنه يقتضي حسن حاله ، كما جرى عليه بعض الأعلام ؛ بل يقتضي التوثيق ، كما ربّما يظهر القول به من الفاضل الشيخ محمّد . ۳۰
لكن نقول : إنّ المقصود بصحّة الرواية إنّما هو صحّة الإسناد لا صحّةُ المرويّ ، فلا دلالة في ذلك على حسن حال محمّد بن أحمد العلوي ، فضلاً عن الدلالة على توثيقه .
ومزيد الكلام موكول إلى ما حرّرناه في بعض الفوائد المرسومة في ذيل
الرسالة المعمولة في رواية الكليني عن أبي داود .
لكن يمكن القول باستفادة حسن الحال ممّا ذكره النجاشي في ترجمة العمركي من أنّه روى عنه شيوخ الأصحاب قال : «أخبرنا أبو عبد اللّه القزويني ، قال : حدّثنا أحمد بن محمّد بن يحيى ، قال : حدّثنا أحمد بن إدريس ، قال : حدّثنا محمّد بن أحمد بن إسماعيل العلوي عن العمركي» ۳۱ حيث إنّ الظاهر بل بلا إشكال ـ أنّ المقصود بمحمّد بن أحمد بن إسماعيل هو محمّد بن أحمد العلوي كما سمعت ؛ بل لولا ذلك لكان ذكر الطريق إليه لغواً .
ومقتضى ذكر الطريق المشتمل على محمّد بن أحمد العلوي بعد ذكر رواية الشيوخ عن العمركي كونُ محمّد بن أحمد العلوي من الشيوخ (فيثبت حسن حاله .
إلاّ أن يقال : إنّ غاية ما يقتضيه ما ذكر إنّما هي أنّه يروي الشيوخ عن العمركي ، لا أنّ كلّ من يروي عنه من الشيوخ) . ۳۲
لكن يمكن الذبّ عنه بأنّ الظاهر كون الغرض من رواية الشيوخ عن محمّد بن أحمد العلوي انحصارَ الرواية عنه في الشيوخ ؛ هذا .
وقد بالغ السيّد الداماد في صحّة حديث محمّد بن أحمد العلوي قال : «فالأمر هناك جليّ والسبيل واضح وحاله أجلُّ من ذلك ، وحكى أنّ العلاّمة في باب نسيان إحرام المتمتّع عدّ في المنتهى طريقاً هو فيه صحيحا ، ۳۳ وفي المختلف حكم بالحُسن ، ۳۴ وحكى أنّه روى عنه محمّد بن يحيى وأحمد بن إدريس ومحمّد بن الحسن الصفّار ، ۳۵ ومن العجيب أنّه حكى رواية العمركي عنه .

1.سوره معارج ، آيه ۱۹ ـ ۲۰ .

2.تهذيب الأحكام ۲ : ۳۱۷ ، ح ۱۲۹۷ ، باب كيفيّة الصلاة وصفتها والمفروض .

3.منتهى المطلب ۱ : ۲۹۶ .

4.مختلف الشيعة ۲ : ۹۲ .

5.الحبل المتين : ۲۵۱ .

6.ذخيرة المعاد : ۲۹۱ .

7.كشف اللثام ۴ : ۱۴۰ .

8.انظر الرسائل الرجالية للشفتي : ۵۷۲ .

9.رجال النجاشي : ۳۴۸ / ۹۳۹ .

10.تهذيب الأحكام ۲ : ۲۹۶ ، ح ۱۱۹۳ ، باب زيادات كيفيّة الصلاة وصفتها .

11.تهذيب الأحكام ۱۰ : ۷۱ ـ ۷۲ ، من المشيخة وانظر الفهرست : ۱۴۴ / ۶۲۲ .

12.تهذيب الأحكام ۱ : ۱۹۲ ، ح ۵۵۴ ، باب التيمّم وأحكامه .

13.تهذيب الأحكام ۲ : ۳۶۵ ، ح ۱۵۱۵ ، باب فيما يجوز الصلاة فيه من اللباس والمكان (زيادات) .

14.تهذيب الأحكام ۲ : ۳۸۰ ، ح ۱۵۸۷ ، باب الصبيان متى يؤمرون بالصلاة (زيادات) .

15.تهذيب الأحكام ۳ : ۲۳۱ ، ح ۵۹۶ ، باب صلاة السفر (زيادات) .

16.في «ح» : «التقييد» .

17.ما بين القوسين ليس في «د» . وما بين المعقوفين أُصنف بمقتضى السياق .

18.الشفتي في الرسائل الرجالية : ۵۷۵ .

19.مابين القوسين ليس في «د» .

20.تهذيب الأحكام ۲ : ۳۶۵ ، ح ۱۵۱۵ ، باب فيما يجوز الصلاة فيه من اللباس والمكان (زيادات) .

21.في «د» زيادة : «بين محمّد بن عليّ بن محبوب عن محمّد بن أحمد العلوي» .

22.منتقى الجمان ۱ : ۴۷۳ .

23.منتقى الجمان ۱ : ۴۷۳ ، وانظر المنتهى ۱ : ۵۲ .

24.تهذيب الأحكام ۳ : ۲۴۹ ، ح ۶۸۳ ، باب فضل المساجد والصلاة فيها (زيادات) .

25.تهذيب الأحكام ۱ : ۳۶۷ ، ح ۱۱۱۵ ، باب الأغسال وكيفيّة الغسل من الجنابة (زيادات) .

26.انظر الفهرست : ۲ ؛ ورجال النجاشي : ۲ .

27.رجال الشيخ : ۵۰۶ / ۸۳ .

28.رجال النجاشي : ۹۲ / ۲۲۸ .

29.الفهرست : ۲۶ / ۸۱ .

30.خلاصة الأقوال : ۱۶ / ۱۴ .

31.انظر : استقصاء الاعتبار ۱ : ۱۸۸ ؛ و ج ۳ : ۳۶ .

32.رجال النجاشي : ۳۰۳ / ۸۲۸ .

33.ما بين القوسين ليس في «د» .

34.منتهى المطلب ۲ : ۶۸۴ .

35.مختلف الشيعة : ۴ : ۲۴۵ . المسألة ۱۹۴ .

36.انظر تعليقة الوحيد البهبهاني ۲۸۰ ، ومنتهى المقال ۵ : ۳۲۸ / ۲۴۵۴ .

صفحه از 588