رسالة في « محمّد بن سنان » - صفحه 592

[ ما يقال في تضعيفه ]

وبالجملة ، فمقتضى غالب الكلمات ضعف حالِ محمّد بن سنان ، بل مقتضاه الضعف بضعفٍ شديدٍ ؛ حيث إنّه قد ذكر النجاشي : أنّ محمّد بن سنان ضعيف جداً ، لايعوّل عليه ولايُلتفت إلى ما تفرّد به . ۱
إلاّ أن يقال : إنّه قال النجاشي : «وقال أبو العبّاس أحمد بن محمّد بن سعيد : روى عن الرضا عليه السلام ، قال : وله مسائلُ عنه معروفة ، وهو رجل ضعيف جدّا ، لايُعوّل عليه ولايُلتفت إلى ما تفرّد به» . ۲
ولعلّ الأظهر كون قوله : «وهو رجل ضعيف» إلى آخره من كلام أبي العبّاس أحمد بن محمّد بن سعيد وهو ابن عقدة .
وقال النجاشي في ترجمة ميّاح : «إنّه ضعيف جدّاً ، له كتاب يُعرف برسالة ميّاح ، وطريقها أضعفُ منها» . ۳
وابن داود ذكره في القسم الثاني المختصّ بالمجروحين والمجهولين ، فقال في ترجمته : «وروي أنّه قال قبل موته : لاترووا عنّي ممّا حدّثت شيئاً ، فإنّما هي كتب اشتريتُها من السوق ـ فقال ـ : والغالب في حديثه الفساد» . ۴ وضَعَّفَ طريقَ الصدوق إلى النمير ، والمفضّل بن عمر ، ومبارك العقرقوفي ، والنعمان الرازي ، ويوسف بن إبراهيم ، ويوسف بن يعقوب . ۵

1.جابر به امام باقر عليه السلام مى گويد : «بى تابى كردن چيست؟». حضرت در پاسخ مى فرمايد : «أشد الجزع الصراخ بالويل و لطم الوجه و الصدر و جز الشعر من النواصى و من اقام النواحة فقد ترك الصبر و أخذ في غير طريقه» (الكافى ، ج۳ ، ص۲۲۲ ، ح۱) . امام صادق عليه السلام : «من أصيب بمصيبة فجاء عند تلك المصيبة بنائحة فقد كفرها» (الكافى ، ج۶ ، ص۴۳۲ ، ح۱۱ ؛ مشكاة الأنوار ، ص۴۳۳ ؛ بحار الأنوار ، ج۸۲ ، ص۱۰۳ ، ح۴۹) . امام على عليه السلام : «نهى رسول اللّه صلى الله عليه و آله عن الرنة عند المصيبة و نهى عن النياحة و الاستماع اليها» . (كتاب من لا يحضره الفقيه ، ج۴ ، ص۵ ، ح۴۹۶۸ ؛ الأمالى ، صدوق ، ص۴۲۲ ؛ مكارم الأخلاق ، ص۴۲۴) . امام كاظم عليه السلام : «من ضرب بيده على فخذه او ضرب بيد الواحدة على الاخرى عند المصيبة فقد احبط اجره» (تحف العقول ، ص۴۰۳ ؛ بحار الأنوار ، ج۷۸ ، ص۳۲۶ ، ح۴) . كسى خدمت پيامبر خدا صلى الله عليه و آله رسيد و گفت : چه چيزى پاداش مصيبت را از بين مى برد؟ حضرت فرمود : «تصفيق الرجل بيمينه على شماله والصبر عند الصدمة الاولى» (مسكّن الفؤاد ، ص۴۸ ؛ بحار الأنوار ، ج۸۲ ، ص۹۳ ، ح۴۵) . پيامبر خدا صلى الله عليه و آله : «الضرب على الفخذ عند المصيبة يحبط الاجر و الصبر عند الصدمة الاولى يعظم الاجر» (تنبيه الغافلين ، ص۲۶۰ ، ح۳۴۸) .

2.رجال النجاشي : ۳۲۸ / ۸۸۸ .

3.رجال النجاشي : ۴۲۴ / ۱۱۴۰ . وفي «د» و «ح» : «مباح» .

4.رجال ابن داود : ۲۷۳ / ۴۵۵ . وفيه : «والغالب على حديثه الفساد» .

صفحه از 692