رسالة في « محمّد بن سنان » - صفحه 595

وعنه أيضاً : أنّ محمّد بن سنان طُعن عليه ، وهو متّهم بالغلوّ . ۱
وعن ابن الغضائري : أنّ محمّد بن سنان غالٍ لايلتفت إليه . ۲
وعن الشيخ الطوسي في رجاله : أنّه وإن أورده في باب أصحاب مولانا الكاظم والجواد عليهماالسلام من غير تعرّض لمدح ولاقدح ، لكنّه ضعّفه في باب أصحاب مولانا الرضا عليه السلام . ۳
وعنه في الفهرست : أنّ محمّد بن سنان له كتب ، وقد طُعن عليه وضُعّف ، وكُتُبه مثل كتب الحسين بن سعيد على عددها . ۴
ويمكن أن يكون مرجع هذا الكلام إلى التوقّف ، لكنّه ضعّفه في الرجال في باب أصحاب الرضا عليه السلام ۵ كما سمعت .
وعنه في التهذيبين ـ في باب أنّ الرجل إذا سمّى المهر ودخل بالمرأة قبل أنْ يعطيها مهرها ، كان ديناً عليه ـ : أنّ محمّد بن سنان مطعون عليه ، ضعيف جدّا ، ومايستند بروايته ، ولايَشركه فيه غيره ، ولايُعمل عليه . ۶
وعنه في التهذيب في باب أنّه لايصحّ الظهار بيمين : أنّ محمّد بن سنان ضعيف عند نقّاد الأخبار . ۷
وعن السيّد جمال الدين عليّ بن طاووس في مفتتح كتابه فلاح السائل

1.الرسالة العدديّة (مصنّفات الشيخ المفيد) ۹ : ۲۰ . وحكاه عنه السيّد بحر العلوم في رجاله ۳ : ۲۵۳ .

2.الرسالة العدديّة (مصنّفات الشيخ المفيد) ۹ : ۲۰ . وحكاه عنه النوري في خاتمة المستدرك ۴ : ۶۷ .

3.خلاصة الأقوال : ۲۵۱ / ۱۷ .

4.رجال الشيخ : ۳۶۱ / ۳۹ ؛ ۴۰۵ / ۳ ؛ ۳۸۶ / ۷ .

5.الفهرست : ۱۴۳ / ۶۱۸ .

6.رجال الشيخ : ۳۸۶ / ۷ .

7.تهذيب الأحكام ۷ : ۳۶۱ ، ذيل ح ۱۴۶۴ ، باب المهور والأُجور ؛ الاستبصار ۳ : ۲۲۴ ، ح ۸۱۰ ، باب أنّ الرجل إذا سمّى المهر ودخل بالمرأة قبل أن يعطيها مهرها كان دينا عليه .

صفحه از 692