رسالة في « محمّد بن سنان » - صفحه 597

إنّه غالٍ لايُلتفت إليه وروى الكشّي فيه قدحاً عظيماً ، وقال الفضل بن شاذان : من الكذّابين المشهورين ابن سنان ، ۱ فلاعذر للعلاّمة في قوله في المختلف : «إنّه تبيّن رجحان قوله في كتاب الرجال» ۲ وأيّ رجحان يحصل مع قدح هؤلاء الأكابر الذين هم عمدة الطائفة في نقد الرجال ؟ مع أنّه في الخلاصة نقَل فيه ما ذكرناه وزيادةً ، ونقَل عن المفيد أنّه ثقة ثمّ اختار التوقّف في أمره ۳ ولاوجه للتوقّف ؛ لأنّ الجارح مقدّم مع التساوي ، فكيف بمن ذكرناه . ۴
وعن الشهيد المشار إليه أيضاً في الروضة في بحث الرضاع تضعيفُه بأنّ في الطريق محمّدَ بن سنان ، وهو ضعيف على أصحّ القولين وأشهرهما ، ۵ وعلى هذا الحالِ النسخةُ التي عندي من الروضة ، لكنّ العبارة خالية من قوله : «وأشهرهما» على ما حكى العبارة بعض . وحكم في حاشية الروضة ـ عند الكلام في دية النفس ـ بضعفه جدّاً . ۶
وقد حكى بعض الأعلام عن الشهيد المشار إليه تضعيفَه في مواضعَ من كتبه ، ۷ وهو المحكيّ عن المقدّس ، ۸ وصاحب المدارك ، ۹ والسيّد الداماد . ۱۰

1.حكاه عنه ابن داود في رجاله ۱ : ۱۷۴ / ۱۴۰۵ ؛ و۲ : ۲۷۳ / ۴۵۵ ؛ خلاصة الأقوال : ۲۵۱ .

2.رجال الكشّي : ۵۰۷ / ۹۷۹ .

3.مختلف الشيعة ۷ : ۳۰ . وفيه : «قد بيّنّا رجحان العمل برواية محمّد بن سنان في كتاب الرجال» .

4.خلاصة الأقوال : ۲۵۱ .

5.انتهى كلام مسالك الأفهام ۷ : ۲۱۸ .

6.الروضة البهية ۵ : ۱۶۰ .

7.حاشية الروضة البهية ۲ : ۴۰۳ (الطبعة الحجرية) في أعلى الصفحة .

8.الحاكي هو السيّد بحر العلوم في رجاله ۲ : ۲۵۹ ولابأس بالنظر للروضة البهية ۵ : ۱۶۰ ، و ج ۲ : ۴۰۳ من الطبعة الحجرية .

9.مجمع الفائدة والبرهان ۷ : ۱۰۸ . وحكاه السيّد بحر العلوم في رجاله ۳ : ۲۵۹ .

10.حكاه عنه السيّد بحر العلوم في رجاله ۳ : ۲۵۹ .

صفحه از 692