رسالة في « محمّد بن سنان » - صفحه 606

الشيخ في أصحاب مولانا الصادق عليه السلام وصرّح بأنّه أخو عبد اللّه . ۱
ومحمّد بن سنان المبحوثُ عن حاله هو أبوجعفر الزاهري من ولد زاهر مولى عمرو بن الحَمِق الخزاعي ، فلعلّ محمّد بن سنان المدّعى في الكلام المشار إليه كونُه من الكذّابين المشهورين هو أخو عبد اللّه .
ويرشد إليه قول الشيخ «ليس بعبداللّه » ، ۲ حيث إنّ المناسب إظهار كون محمّد بن سنان غير أخيه ، ولاسيّما مع اشتهار أخيه ، كما هو مقتضى ماسَمِعْت من أنّ الشيخ صرّح بكونه أخا عبد اللّه ، بل هو قضيّةُ اشتهار عبد اللّه ؛ حيث إنّ المقصود بعبداللّه هو عبد اللّه بن سنان المعروف ، كما يرشد إليه قول النجاشي : «عبد اللّه بن سنان بن طريف مولى بني هاشم» . ۳
وأنت خبير بأنّ مجرّد الاحتمال لايكفي في رفع القدح كما صنعه القائل ؛ حيث اكتفى بذلك في رفع القدح ، مع أنّ كونه هو محمّدَ بن سنان المبحوثَ عن حاله من أولاد زاهر لاينافي كونه متّحداً مع محمّد بن سنان بن طريف ؛ لاحتمال كون زاهرٍ بعضَ الأجداد البعيدة لمحمّد بن سنان وطريفٍ جدّاً قريباً له .
وأمّا الاستشهاد بقوله : «ليس بعبداللّه » . ففيه : أنّه لابأس بإظهار كون محمّد بن سنان غيرَ عبد اللّه بن سنان ، اللهمّ إلاّ أن يقال : إنّ نفي كون محمّد بن سنان غيرَ أخيه أنسبُ ، والمناسبة فيه أزيدُ ، ومع ذلك ينصرف محمّد بن سنان في كلام الفضل إلى محمّد بن سنان المبحوثِ عن حاله ، فعليه المدار ، وعليه يدور الأمر في جميع الأسانيد وكلمات أرباب الرجال ، بل جميع المحاورات .
وبما سمعت يظهر حال الكلمات الباقيةِ ، مضافاً إلى أنّ الكلام الأخير متنافِ

1.رجال الشيخ : ۲۸۸ / ۱۲۹ .

2.انظر رجال الشيخ : ۲۸۸ / ۱۲۹ . الظاهر أنّ هذا الكلام للكشّي في رجاله ۲ : ۷۹۶ / ۹۷۹ ، وحكاه عنه في خلاصة الأقوال : ۲۵۱ / ۱۷ .

3.رجال النجاشي : ۲۱۴ / ۵۵۸ .

صفحه از 692