رسالة في « محمّد بن سنان » - صفحه 623

العصابة» ۱ لتردّد التوثيق بين كونه من كلام الكشّي كما هومقتضى كلام السيّد السند التفرشي ، ۲ وكونِه من كلام محمّد بن عيسى ، كما هو ظاهر الخلاصة . ۳
وكذا قول ابن عقدة في ترجمة الحسن بن صدقة على مافي الخلاصة نقلاً : «أخبرنا عليّ بن الحسن قال : الحسن بن صدقة المدائني ـ أحسبه أزدياً ـ ، وأبوه مصدّق رويا عن أبي عبد اللّه وأبي الحسن عليهماالسلام وكانوا ثقاتٍ» ۴ لتردّد التوثيق بين كونه من ابن عقدة ـ كما هو ظاهر الخلاصة ـ وكونهِ من عليّ بن الحسن ، كما هو صريح بعض .
وكذا مارواه الكشّي في ترجمة زكريّا بن سابور ؛ حيث قال : «محمّد بن مسعود قال : حدّثني جعفر بن أحمد بن أيّوب قال : حدّثني العمركي عن ابن فضّال ، عن يونس بن يعقوب ، عن سعيد بن يسار أنّه حُضر أحد ابني سابور ، وكان لهما ورع وإخبات» ۵ لتردّد قوله «وكان» بين كونه من ابن مسعود كما احتمل ، وكونِه من سعيد كما جرى عليه غير واحد . وغيرذلك . ۶
لكن ربّما يرشد في المقام وقوعُ التضعيف من النجاشي في ترجمة ميّاح المدائني ۷ إلى كون التضعيف هنا منه .
أقول : إنّه يظهر بما مرّ أنّه وثَّق محمّدَ بن سنان جمع من الأعيان كالشيخ المفيد ، ۸ بل الشيخِ الطوسي في كتاب الغيبة ، ۹ وكذلك ابن طاووس ، ۱۰ والشيخ

1.رجال النجاشي : ۳۲۸ / ۸۸۸ .

2.رجال الكشّي ۲: ۷۱۱ / ۷۷۶ وفيه: «خيّر فاضل مقدم معلوم في العلماء».

3.نقد الرجال ۱ : ۳۱۹ / ۸۶۷ .

4.خلاصة الأقوال : ۳۰ / ۱ .

5.خلاصة الأقوال : ۴۵ / ۱۵ .

6.رجال الكشّي ۲ : ۶۲۶ / ۶۱۴ .

7.انظر منتهى المقال ۳ : ۲۶۷ / ۱۱۸۴ .

8.رجال النجاشي : ۴۲۴ / ۱۱۴۰ .

9.الإرشاد للمفيد : ۳۰۴ .

10.الغيبة : ۳۴۸ / ۳۰۳ .

صفحه از 692