رسالة في « محمّد بن سنان » - صفحه 629

ويمكن الاستدلال على عدم اعتبار أخبار محمّد بن سنان بما رواه الكشّي في ترجمة زكريّا بن آدم نقلاً عن محمّد بن مسعود ، قال :
حدّثني عليّ بن محمّد القمّي ، قال : حدّثني أحمد بن محمّد بن عيسى ، قال : بعث إليّ أبوجعفر عليه السلامغلامه ومعه كتابه ، فأمرني أن أسير إليه ، فأتيته وهو بالمدينة نازل بدار بزيع ، فدخلت عليه وسلّمت عليه ، فذَكر في صفوان ومحمّد بن سنان وغيرهما ممّا قد سمعه غير واحد ، فقلت في نفسي : أستعطفه على زكريّا بن آدم لعلّه أن يسلم ممّا قال عليه السلام في هؤلاء ، ثمّ رجعت إلى نفسي ، فقلت : من أنا أتعرّض في هذا وشبهه ومولاي هو أعلم بما يصنع . ۱
ورواه شيخنا المفيد في الاختصاص ـ على ما نقله السيّد السند النجفي ـ عن أحمد بن محمّد ، عن أبيه ، وسعدبن عبد اللّه ، عن أحمدبن محمّد بن عيسى ، قال : «وهو طريق صحيح» . ۲
وكذا يمكن الاستدلال على ذلك بما رواه الكشّي في ترجمة صفوان ، عن محمّد بن قولويه ، قال :
حدّثني سعدبن عبد اللّه ، عن أحمدبن هلال ، عن محمّد بن إسماعيل بن بزيع : أنّ أباجعفر الثاني عليه السلام كان يخبرني بلعن صفوان بن يحيى ومحمّد بن سنان ، فقال : «إنّهما خالفا أمري» فلمّا كان من قابل ، قال أبوجعفر عليه السلاملمحمّدبن سهل البحراني : «تولّ صفوان بن يحيى ومحمّد بن سنان فقد رضيت عنهما» ۳

1.المصباح المنير ۲ : ۵۵۰ (لحق) .

2.رجال الكشّي ۲ : ۸۵۸ / ۱۱۱۵ . وفيه : «أصير» مكانَ «أسير» . و انظر رجال السيّد بحر العلوم ۳ : ۲۶۳ .

3.الاختصاص : ۸۷ . وانظر رجال السيّد بحر العلوم ۳ : ۲۶۳ .

صفحه از 692