رسالة في « محمّد بن سنان » - صفحه 633

ولأُقرّنّ بإمامته ، قال : «صدقت يا محمّد ! يمدّاللّه في عمرك ، وتسلّم له حقَّه ، وتقرّله بإمامته وإمامة مَن يكون مِن بعده» . قال : قلت : ومن ذاك ؟ قال : «محمّدٌ ابنه» قال : قلت له : الرضا والتسليم . ۱
قوله عليه السلام : «الطاغية» قال في الصحاح : «الطاغية الجبّار والأحمق المتكبّر» . ۲ فهو اسم الفاعل والتاء للمبالغة . ويمكن أن يكون من باب المصدر كالعاقبة والعافية ، والأمر من باب التأكيد نحو : زيد عدل . وكيف كان فربما قيل : إنّ المقصود به المهديّ ، والمقصودَ بالذي بعده هو الهادي .
وقيل : إنّ المقصود بذلك المهديُّ ، والمقصودَ بالذي يكون بعهده موسى بن المهديّ .
وقيل : إنّ المقصود بذلك الهادي . ۳
قوله عليه السلام : «لايبدأني منه سوء» أي لايصل منه إليّ سوء . والأمر ظاهر إلاّ أنّه ـ على مافي الوافي ـ إمّا من البدء بالهمزة بمعنى ابتداء الفعل ، وإمّا من البدو بمعنى الظهور على صيغة المجهول . ۴
قوله عليه السلام : «ومن الذي يكون بعده» أي يصل إليّ السوء من الذي يكون بعد الطاغية ، وعن بعض النسخ : «ولامن الذي يكون بعده» .
قيل : لكنّ السياق يقتضي عدم كلمة «لا» وهُو في محلّه ؛ إذ لولم يصل السوء منه ولامن الذي يكون بعده فلم يناسب السؤال من السائل عمّا يكون ، إلاّ أن يقال : إنّ السؤال بمناسبة قوله عليه السلام : «أما إنّه سيكون في هذه السنة حركة» .

1.الكافي ۱ : ۳۱۹ ، ح ۱۶ ، باب الإشارة والنصّ على أبي الحسن الرضا عليه السلام ؛ عيون أخبار الرضا عليه السلام ۱ : ۳۲ ، ح ۲۹ ؛ الإرشاد للمفيد ۲ : ۲۵۲ ؛ الغيبة للطوسي : ۳۲ ، ح ۸ .

2.القاموس المحيط ۴ : ۳۵۸ (طغى) . وانظر الصحاح ۵ : ۲۴۱۳ (طغى) .

3.انظر : الرسائل الرجاليّة لحجّة الإسلام الشفتي : ۶۲۵ .

4.الوافي ۲ : ۳۷۳ ، ذيل الحديث ۸۴۶ .

صفحه از 692