رسالة في « محمّد بن سنان » - صفحه 634

وعلى أيّ حال فدلالة الرواية على اعتبار حال محمّد بن سنان ظاهرة .
ثالثها : مارواه الكشّي أيضاً في ترجمة محمّد بن سنان ، قال :
وجدت بخطّ جبرائيل بن أحمد : حدّثني محمّد بن عبد اللّه بن مهران ، قال : أخبرني عبد اللّه بن عامر ، عن شاذويه بن الحسين بن داود القمّي ، قال : دخلت على أبي جعفر عليه السلاموبأهلي حَبَل ، فقلت : جعلت فداك ادع اللّه أن يرزقني ولداً ذكراً ، فأطرق مليّاً ، ثمّ رفع رأسه ، وقال : «اذهب ؛ فإنّ اللّه يرزقك غلاماً ذكراً» ثلاثَ مرّات ، قال : فقَدِمت مكّةَ فصرت إلى المسجد ، فأتى محمّد بن الحسن بن صباح برسالة من جماعة من أصحابنا معهم صفوان بن يحيى ومحمّد بن سنان وابن أبي عمير وغيرهم ، فأتيتهم فسألوني ، فخبَّرتهم بما قال ، فقالوا لي : أفهمت عنه ذكراً أو ذكيّاً ؟ فقلت : ذكراً قد فهمت ، فقال ابن سنان : أمّا أنت ستُرزق ولداً ذكراً ، إمّا يموت على المكان أو يكون ميّتاً ، فقال أصحابنا لمحمّد بن سنان : أسأت ، قد علمنا الذي علمت ، فأتى غلام في المسجد ، فقال : أدرك ؛ فقد مات أهلك ، فذهبتُ مسرعاً ، فوجدتها على شرف الموت ، ثمّ لم تلبث أن ولدت غلاماً ميّتاً . ۱
أقول : إنّ المقصود بالغلام في قول الإمام عليه السلام : «غلاماً» هو الابن وسنده قوله سبحانه : « غُلَـمًا زَكِيًّا » . ۲
قال في المصباح : «الغلام الابن الصغير ، وجمع القلّة غِلْمة» . ثمّ قال : «يطلق الغلام على الرجل مجازا باسم ماكان عليه» . ۳

1.رجال الكشّي ۲ : ۸۴۸ ـ ۸۴۹ / ۱۰۹۰ .

2.مريم (۱۹) : ۱۹ .

3.المصباح المنير ۲ : ۴۵۲ (غلم) .

صفحه از 692