رسالة في « محمّد بن سنان » - صفحه 639

عن أبي سعيد الآدمي ، عن محمّد بن مرزبان ، [عن محمّد بن سنان ]قال :
شكوت إلى الرضا عليه السلام وجع العين ، فأخذ قرطاساً فكتب إلى أبي جعفر عليه السلاموهو أوّل شيء ، ۱ ودفع الكتاب إلى الخادم ، وأمرني أن أذهب معه ، وقال : «اكتم» ، فأتيناه وخادمٌ قد حمله ، ففتح الخادم الكتاب بين يدي أبي جعفر عليه السلام ، قال : فجعل أبوجعفر عليه السلام ينظر في الكتاب ويرفع إلى السماء فيقول : «ناج» ففعل ذلك مراراً ، فذهب كلّ وجع في عيني ، وأبصرت بصراً لايبصره أحد .
قال : فقلت لأبي جعفر عليه السلام : جعلك اللّه شيخاً على هذه الأُمّة كما جعل عيسى بن مريم شيخاً على بني إسرائيل . قال : ثمّ قلت [له] ياشبيه صاحب فطرسَ . قال : فانصرفت وقد أمرني الرضا عليه السلام أن أكتم ، فمازلت صحيحَ البصر حتّى أذعتُ ماكان عن أبي جعفر عليه السلام في [أمر ]عيني ، فعاودني الوجع .
قال : قلت لمحمّد بن سنان : ما عنيتَ بقولك : ياشبيه [صاحب] فطرسَ ؟ فقال : إنّ اللّه غضب على ملك من الملائكة يدعى فطرسَ ، فدقّ جناحه ، ورمي في جزيرة من جزائر البحر ، فلمّا ولد الحسين عليه السلام بعث اللّه عزّوجلّ جبرئيل إلى محمّد صلى الله عليه و آلهليهنّئه بولادة الحسين عليه السلام وما أمر اللّه به ، فقال له : هل لك أن أحملك على جناح من أجنحتي وأمضيَ لك إلى محمّد صلى الله عليه و آله يشفعْ فيك ؟ قال : فقال له فطرسُ : نعم ، فحمله على جناح من أجنحته حتّى أتى به محمّداً صلى الله عليه و آلهفبلّغه تهنئةَ ربّ العالمين ، ثمّ حدّث بقصّة فطرسَ ، فقال محمّد صلى الله عليه و آلهلفطرس : «امسح جناحك على مهد الحسين عليه السلام وتمسّح به» ففعل ذلك فطرسُ ، فجبراللّه جناحه وردّه إلى منزله مع الملائكة . ۲

1.في المصدر : «وهو أقلّ من نيّتي» .

2.رجال الكشّي ۲ : ۸۴۹ / ۱۰۹۲ . ما بين المعقوفات أضفناه من المصدر .

صفحه از 692