رسالة في « محمّد بن سنان » - صفحه 645

ومعاودته . ۱
وكذا وقع الإعجاز في حقّه من مولانا الجواد عليه السلام ؛ لأنّه كان ضريراً وعادت العين إليه بمسح مولانا الجواد عليه السلام كما يظهر ممّا يأتي من رواية محمّد بن الحسين بن أبي الخطاب . ۲
ولاريب أنّ مقتضى ما ذكر ـ ولو بتوسّط المجموع من حيث المجموع ـ أنّه كان إمامياً ثقة ؛ بل مقتضى المراحل الأخيرة أنّه تطرّق عليه مرتبة عُليا من الإيمان باللّه ورسوله صلى الله عليه و آله وسلموالإخلاص بالأئمّة عليهم السلام.
ثالث عشرها : ما ذكره السيّد السند النجفي من رواية جماهير الأجلاّء والأعاظم عنه ؛ حيث إنّه أسند عنه من الفقهاء الثقات المتحرّزين في الرواية والنقل : أحمدُ بن محمّد بن عيسى ، ۳ وأيّوب بن نوح ، ۴ والحسن بن سعيد ، ۵ والحسن بن عليّ بن يقطين ، ۶ والحسين بن سعيد ، ۷ وصفوان بن يحيى ، ۸ والعبّاس بن معروف ، ۹ وعبد الرحمن بن أبي نجران ، ۱۰ وعبد اللّه بن الصلت ، ۱۱

1.رجال الكشّي ۲ : ۸۴۹ / ۱۰۹۲ . من قوله : «وكذا» إلى قوله : «العين» موجود في «ح» ولكنّه يُشبه الزائد .

2.رجال النجاشي : ۳۲۸ / ۸۸۸ .

3.حكاه السيّد بحر العلوم في رجاله ۳ : ۲۷۰ .

4.رجال الكشّي ۲ : ۶۸۷ / ۷۲۹ .

5.رجال الكشّي ۲ : ۷۹۶ / ۹۷۹ .

6.الكافي ۱ : ۱۱ ، ح ۷ ، كتاب العقل والجهل .

7.رجال الكشّي ۲ : ۷۹۶ / ۹۷۹ ،

8.تهذيب الاحكام ۲ : ۲۳۶ ، ح ۹۳۵ ، باب فرض الصلاة والمفروض منها والمسنون .

9.تهذيب الاحكام ۳ : ۳۰ ، ۱۰۷ ، باب أحكام الجماعة و ... .

10.رجال الكشّي ۲ : ۵۹۳ / ۵۴۹ .

11.تهذيب الاحكام ۳ : ۶۷ ، ح ۲۱۹ ، باب فضل شهر رمضان والصلاة فيه ... .

صفحه از 692