رسالة في « محمّد بن سنان » - صفحه 649

محمّد بن سليمان ، وأُصلِحَ بأحمدَ بنِ محمّد بن سليمان . ۱
هذا ، ومقتضى العبارة المذكورة من النجاشي في ترجمة محمّد بن سنان أنّ كنية جدّ أبي غالب هي أبوطالب ، وصريحُ ماذكره في ترجمة محمّد بن سليمان يقتضي كون الكنية أباطاهر كما هومقتضى قول أبي غالب في العبارة المذكورة : «جدّي أبي طاهر محمّد بن سليمان» .
قوله : «الزراري» هكذا جرى النجاشي في ترجمة أبي غالب . ۲ وعن الرسالة المشار إليها أنّ أوّل من نُسب إلى زرارة هو سليمان ، وقد نسبه إليه مولانا العسكري عليه السلامكان إذا ذكره في توقيعاته إلى غيره قال : «الزراري» توريةً وستراً له . ۳
لكن في بعض النسخ «الرازي» وهو غلط ، وعليه جرى العلاّمة في الخلاصة في ترجمة أبي غالب كرّة بعد مرّة ، ۴ لكن في الإيضاح «الزراري» وقال : «بالزاي المضمومة ، والراءِ بعدها وبعد الألف منسوب إلى زرارة بن أعين» . ۵
لكن قال ابن شهر آشوب نقلاً : «أحمد بن محمّد بن سليمان نزيل بغداد وقَطَن بالريّ وكان شيخَ أصحابنا في عصره» . ۶ وإذا كان قاطناً بالريّ ـ أي ساكناً فيه ـ فلابأس بالرازي ، ولامنافاة بين الزراري والرازي ؛ لأنّ الأوّل من باب النسبة إلى بعض الأقارب ، والثاني من باب النسبة إلى الموطن .

1.خلاصة الأقوال : ۱۷ / ۲۲ .

2.رجال النجاشي : ۸۳ / ۲۰۱ .

3.رسالة أبي غالب الزراري : ۱۱۷ ، ونقله عنه الماخوزي في معراج أهل الكمال : ۱۸۴ ، وانظر منتهى المقال ۱ : ۳۲۷ / ۲۳۲ .

4.إيضاح الاشتباه : ۱۰۱ / ۶۰ . وفيه : «أحمد بن محمّد بن سليمان» .

5.معالم العلماء : ۱۵ / ۸۴ .

صفحه از 692