رسالة في « محمّد بن سنان » - صفحه 650

إلاّ أن يقال : إنّه وإن أمكن تصحيح الرازي بالوجه المذكور ، لكنّ الظاهر أنّ المدار في كلماتهم كان على النسبة إلى زرارة ، فالرازي من باب سهو القلم أو غلطِ الناسخ .
قوله : «ولد ولده» في بعض النسخ «ولده» وهو غلط ؛ لأنّ المذكور في ترجمة أبي غالب ـ كما ذكره السيّد السند النجفي في أوّل رجاله عند بيان آل أعين ـ أنّ له رسالةً إلى ابن ابنه . ۱ ومقتضاه أنّ اسم سبط أبي غالب محمّدٌ لا أحمدُ .
رابع عشرها : أنّه قد حكى السيّد السند النجفي أنّه يُعلم بالتتبّع أنّ محمّد بن سنان كان من خواصّ الأئمّة الأربعة الذين روى عنهم ، وكان وكيلاً لهم ، ۲ ولاخَفاء في أنّ كونه من خواصّهم عليهم السلام يقضي بحسن حاله ، بل وثاقتِه . وأمّا الوكالة لهم فهي تقضي أيضاً بحسن حاله ؛ بل بوثاقته ، ولولم نقل بدلالة الوكالة لأحد المعصومين ـ كما اتّفق في باب عثمان بن عيسى ؛ حيث إنّه من الوكلاء المستبدّين بمال موسى بن جعفر ، ۳ وزياد بن مروان القَنْدي ؛ ۴ حيث إنّه كان عنده من مال موسى بن جعفر سبعون ألف دينار ـ على العدالة ، كما جرى عليه بعض . ۵
وأمّا لوقلنا بدلالة الوكالة لأحد المعصومين على العدالة ـ كما حكي إشعار

1. قوله : «أحمد بن عبد اللّه » قال السيّد السند النجفي في بيان آل أعين في شرح حال أبي غالب : «وله في بيان أحوالهم ورجالهم رسالةٌ عَهِد فيها إلى ابن ابنه محمّد بن عبد اللّه بن أحمد» . . رجال السيّد بحر العلوم ۱ : ۲۲۵ .

2.رجال السيّد بحر العلوم ۳ : ۲۶۵ .

3.رجال النجاشي : ۳۰۰ / ۸۱۷ ؛ رجال الكشّي ۲ : ۸۶۰ / ۱۱۱۷ .

4.رجال الكشّي ۲ : ۷۶۷ / ۸۸۷ .

5.انظر مقباس الهداية ۲ : ۲۶۱ .

صفحه از 692