رسالة في « محمّد بن سنان » - صفحه 662

المنتقى ۱ على الضعف ، وعليه في المدارك ۲ وتبعهما في الذخيرة ۳ والمشارق . ۴
واستدلّ في المنتقى بوجهين :
أحدهما : عدم مساعدة الطبقة لرواية محمّد بن خالد عن عبد اللّه بن سنان . والآخَر : عدم مساعدة الطبقة لرواية عبد اللّه بن سنان عن إسماعيل بن جابر ؛ لأنّ عبد اللّه بن سنان من أصحاب الصادق عليه السلام ، وهو يروي عنه بلاواسطة ، بخلاف محمّد بن سنان ؛ حيث إنّ محمّد بن خالد من أصحاب الرضا عليه السلام ، ومحمّد بن سنان من أصحابه أيضاً ، وإن كان محمّد بن سنان من أصحاب الكاظم والجواد عليهماالسلامأيضاً ، فتوسّط الواسطة بين مولانا الصادق عليه السلام ومحمّد بن سنان يكشف عن كون عبد اللّه سهواً من محمّد .
ثانيهما : أنّ الشيخ روى تلك الرواية برواية محمّد بن سنان عن إسماعيل بن جابر ۵ أيضاً ، فهذا يكشف عن كون عبد اللّه سهواً من محمّد . ۶
ويندفع الوجه الثاني بأنّ جعل محمّد بن سنان في أحد السندين قرينةً على كون عبد اللّه سهواً ليس أولى من العكس ، فلااعتبار بالقرينة المشار إليها .
ويندفع الوجه الأوّل بفساد كلّ من الوجهين المذكورين في الاستدلال عليه :
أمّا الثاني : فلكثرة رواية الراوي عن الإمام بلاواسطة ومع الواسطة ، وأيضاً

1.منتقى الجمان ۱: ۵۱.

2.مدارك الأحكام ۱ : ۵۰ .

3.ذخيرة المعاد : ۱۲۲ .

4.مشارق الشموس : ۱۹۸ .

5.تهذيب الأحكام ۱ : ۴۱ ، ح ۱۱۵ ؛ وص ۳۷ ، ح ۱۰۱ ، باب الأحداث الموجبة للطهارة .

6.منتقى الجمان ۱ : ۵۱ .

صفحه از 692