رسالة في « محمّد بن سنان » - صفحه 663

قد تكرّر رواية عبد اللّه بن سنان ـ على ما ذكر شيخنا البهائي ـ عن الصادق عليه السلا ۱ مع الواسطة ، كما في روايته عنه بتوسّط عمربن يزيد في دعاءِ آخر سجدةٍ من نافلة المغرب ، ۲ وتوسّطِ حفص الأعور في تكبيرات الافتتاح ، ۳ وتوسّطِ إسحاق بن عمّار في رواية سجدة الشكر ، ۴ بل إسحاق يتوسّط في رواية محمّد بن سنان أيضاً بينه وبين الصادق عليه السلام ، فلاتوحّش في توسّط إسماعيل بن جابر بين الصادق عليه السلاموعبد اللّه ، كما في إسحاق .
وأمّا الأوّل : فلأنّ مضايقة الطبقة عن رواية محمّد بن خالد عن عبد اللّه بن سنان إنّما تتّجه لومات عبد اللّه بن سنان في زمان الصادق عليه السلام وهو غير ثابت .
نعم ، يمكن القول بأنّ عدم الثبوت لايكفي بمجرّده في اعتبار السند ولايجدي فيه ؛ إذ المدار في الاعتبار على الظنّ بالصدور ، ومع الشكّ في مساعدة الطبقة ومصايقتها لايتحصّل الظنّ بالصدور فلاعِبْرَةَ بالسند .
وأيضاً لوكان كون عبد اللّه بن سنان من أصحاب الصادق عليه السلام مانعاً عن جواز رواية محمّد بن خالد عنه ، للزم طرح رواياتٍ شتّى كان روايتها برواية محمّد بن خالد ۵ عن جماعة من أصحاب الصادق عليه السلام ـ كما ذكره شيخنا البهائي في مشرقه ۶

1.م مشرق الشمسين : ۹۴ .

2.وجدنا رواية عبد اللّه بن سنان عن عمر بن يزيد في الكافي ۵ : ۳۹ ، ح ۸ ، وج ۶ : ۲۵ ، ح ۳ ، و ج ۷ : ۵۶ ، ح ۱۴ ،

3.تهذيب الأحكام ۲ : ۶۷ ، ح ۲۴۳ ، باب كيفيّة الصلاة وصفتها ، ولم يذكر فيه : «الأعور» ؛ وفي الوسائل ۴ : ۷۲۱ ، أبواب تكبيرة الإحرام ح ۱ . يوجد بعد كلمة حفص «يعني ابن البختري» .

4.تهذيب الأحكام ۲ : ۱۰۹ ، ح ۴۱۴ ، باب كيفيّة الصلاة وصفتها الوسائل ۴ : ۱۰۷۵ ، أبواب سجدتي الشكر ، باب ۳ ، ح ۳ .

5.في «ح» : «عنه عن جماعة»

6.مشرق الشمسين : ۲۴۹ و ۲۵۰ .

صفحه از 692