رسالة في « محمّد بن سنان » - صفحه 665

الكاظم عليه السلام ۱ وكذا حكى عن النجاشي حكايةَ القول به ، ۲
فقد أدرك محمّد بن خالد زمان عبد اللّه بن سنان ولابأس بروايته عنه .
لكن نقول : إنّ النجاشي وإن حكى تلك الحكاية ، إلاّ أنّه قال : «وليس يثبت» ۳ لكن عن الشيخ في الرجال عَدُّه من أصحاب الصادق والكاظم عليهماالسلام . ۴
وأيضاً ذكر النجاشي أنّ عبد اللّه بن سنان كان خازناً للمنصور والمهديّ والهادي والرشيد ، ۵ فيكون محمّد بن خالد معاصراً لعبداللّه بن سنان ؛ لأنّ محمّد بن خالد من أصحاب مولانا الكاظم (والرضا والجواد عليهم السلام كما مرّ ، وعبد اللّه بن سنان أدرك تمام زمان مولانا الكاظم عليه السلام) ۶ لأنّ المنصور كان مَلِكَ زمان ولادته ، والرشيدَ كان ملك زمان وفاته .
وبوجهٍ آخَرَ حكى شيخنا البهائي أنّ عبد اللّه بن سنان كان خازناً للرشيد ، ومحمّد بن خالد كان من أصحاب الكاظم والرضا والجواد عليهم السلام ۷ ووفاة مولانا الكاظم عليه السلامكان قبل وفاة الرشيد بعشر سنين على مانقله شيخنا البهائي عن المسعودي فيتعاصر محمّد بن خالد مع عبد اللّه بن سنان ولابأس بروايته عنه .
وأيضاً قد ذكر شيخنا البهائي أنّ الحسين بن سعيد ـ وهو من أصحاب الهادي عليه السلامـ روى عن عبد اللّه بن سنان ، وإذا صحّ هذا فكيف لايصحّ رواية محمّد بن خالد عن عبد اللّه بن سنان ، وهو من أصحاب الكاظم والرضا والجواد عليهم السلام؟ ! إلاّ أن يقال : إنّ صاحب المنتقى حكم بكون عبد اللّه بن سنان في

1.رجال النجاشي : ۲۱۴ / ۵۵۸ .

2.الرواشح السماوية : ۹۰ ، الراشحة السادسة والعشرون .

3.رجال النجاشي: ۲۱۴ / ۵۵۸. وفيه: «ليس بثبت».

4.رجال الشيخ : ۲۲۵ / ۴۲ ، ولا وجود له في أصحاب الكاظم عليه السلام .

5.ما بين القوسين ليس في «د» .

6.رجال الشيخ : ۳۸۶ / ۴ ، و ۴۰۴ / ۱ .

صفحه از 692