رسالة في « محمّد بن سنان » - صفحه 666

رواية الحسين بن سعيد عنه سهواً عن محمّد بن سنان ۱ كما يأتي .
لكن نقول : إنّه يظهر الكلام في الحكم بالسهو المذكور بما يأتي وبعد ما مرّ .
أقول : إنّ غاية مايُتمشّى ممّا تقدّم إمكانُ رواية محمّد بن خالد عن عبد اللّه بن سنان ، لكن ندرة اتّفاق رواية يروي فيها الراوي الواحد عن عبد اللّه بن سنان ومحمّد بن سنان ـ بحيث لم يتّفق في غير المقام ـ توجب الظنّ بوقوع الاشتباه ، إمّا اشتباه «عبد اللّه » ب «محمّد» كما جرى عليه صاحب المنتقى ۲ والمدارك ۳ والذخيرة ۴ والمشارق ۵ أو اشتباهُ «محمّد» ب «عبد اللّه » فلايتحصّل الظنّ بالصدور .
نعم ، قد اتّفق رواية محمّد بن خالد عن إسماعيل الجعفي فيما رواه في التهذيب في باب تطهير الثياب وغيرها من النجاسات لابابِ تطهير الثياب والبدن من النجاسات وغيرها المتأخّرِ عن ذلك الباب المذكور في الزيادات عن أحمدبن محمّد بن عيسى ، عن أبي عبد اللّه البرقي ، عن إسماعيل الجعفي قال : «رأيت أبا جعفر عليه السلام» إلى آخره؛ ۶ حيث إنّ أبا عبد اللّه البرقي هو محمّد بن خالد ، قال النجاشي : «محمّد بن خالد بن عبد الرحمن بن محمّد بن عليّ البرقي ، أبو عبد اللّه » ۷ انتهى . وإسماعيل الجعفى هو إسماعيل بن جابر ، كما يرشد إليه ماذكره بعض أهل الرجال من أنّ إسماعيل الجعفي أبوه جابر مشهور به . ۸ واتّفق رواية إسماعيل بن جابر عن عبد اللّه بن سنان أيضاً في بعض روايات الكافي فى

1.ذخيرة المعاد : ۱۲۲ .

2.مشارق الشموس : ۱۹۸ .

3.منتقى الجمان ۱ : ۵۱ .

4.منتقى الجمان ۱ : ۵۱ ، وانظر ص ۳۶ .

5.مدارك الأحكام ۱ : ۵۰.

6.تهذيب الأحكام ۱ : ۲۵۶ ، ح ۷۴۳ ، باب تطهير الثياب وغيرها من النجاسات .

7.رجال النجاشي : ۳۳۵ / ۸۹۸ .

8.رجال الشيخ : ۳۴۳ / ۱۳ ؛ خلاصة الأقوال : ۸ / ۲ .

صفحه از 692