رسالة في « محمّد بن سنان » - صفحه 671

التهذيب في باب صلاة المسافر ، ۱
والمقصود ب «عبد اللّه » هو عبد اللّه بن سنان . وربّما عبّر ب «عبد اللّه » في الرواية عن الصادق عليه السلام ، وفسِّر بابن سنان كما في بعض روايات الصدوق في الفقيه في باب مايجب فيه التعزير والحدّ والرجم في قوله : «روى إبراهيم بن هاشم ، عن محمّد بن حفص ، عن عبد اللّه ـ يعني ابن سنان ـ عن أبي عبد اللّه عليه السلام» . ۲
وإن كان المرويّ عنه مولانا الكاظمَ أوالرضا أو الجوادَ عليهم السلام، فلاإشكال أيضاً في كون المقصود بابن سنان هو محمّدا ، فضلاً عمّا لوكان روايته عن هؤلاء المعصومين مع الواسطة .
وإنّما الإشكال فيما لوكان روايته عن مولانا الصادق عليه السلاممع الواسطة ، إلاّ أنّه لوكان الراوي هو أيّوبَ بن نوح ، أو موسى بنَ القاسم ، أو أحمدَ بن محمّد بن عيسى ، أو عليَّ بن الحكم ، فالمقصود بابن سنان هو محمّد بن سنان ، كما صرّح به شيخنا البهائي . ۳ وإن ۴ كان الراوي هو النضرَ بن سويد ، أو عبدَاللّه بن المغيرة ، أو عبدَ الرحمان بن أبي نجران ، أو أحمدَ بن محمّد بن أبي نصر ، أو فضالةَ ، فالمقصود بابن سنان هوعبد اللّه بن سنان كما صرّح به شيخنا البهائي ، ۵ لكنّ الإشكال إنّما يكون مبنيّاً على ضعف حال محمّد بن سنان ، وأمّا بناءً على صحّة حديثه فلاإشكال .
ومن موارد الإشكال ـ بعد تطرّق الإشكال بواسطة ضعف حال محمّد بن سنان ـ مالو روى يونس بن عبد الرحمان عن ابن سنان ، بل ذكر في المنتقى

1.تهذيب الأحكام ۳ : ۲۱۸ ، ح ۵۴۱ ، باب الصلاة في السفر .

2.الفقيه ۴ : ۲۷ ، ح ۴۸ ، باب ما يجب به التعزير والحدّ والرجم و ... .

3.مشرق الشمسين : ۹۴ .

4.بدل «و» في «ر» : لكن الإشكال إنّما .

صفحه از 692