رسالة في « محمّد بن سنان » - صفحه 672

أنّه وقع التصريح بمحمّد بن سنان في بعض الأسانيد في رواية يونس عنه ، ۱ لكن ذكر في المنتقى أيضاً وقوع التصريح بعبداللّه بن سنان في كثير من الأسانيد أيضاً . ۲

[ التنبيه ] التاسع : [ رواية حسين بن سعيد ، عن ابن سنان ، عن أبي بصير ]

أنّه روى في التهذيب في باب تطهير الثياب وغيرها من النجاسات بسنده عن الحسين بن سعيد ، عن ابن سنان ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ؛ ۳ وأُورد بظهور سقوط ابن مسكان من بين ابن سنان وأبي بصير ، كما يرشد إليه توسّطه في البين في غير واحد من الأخبار .
وربّما حكي عن صاحب المدارك والشيخ محمّد الحكمُ بكون عبد اللّه في رواية عبد اللّه بن سنان عن أبي بصير سهواً .
أقول : إنّه قد توسّط ابن مسكان بين محمّد بن سنان وأبي بصير في بعض روايات التهذيب في باب كيفيّة الصلاة وصفتها والمفروضِ من ذلك والمسنونِ ، المذكورِ في الزيادات ، ۴ عند شرح مايجزي في الركوع والسجود .
والظاهر أنّ المستند في الحكم بكون عبد اللّه سهواً هو كون عبد اللّه بن سنان من أصحاب الصادق عليه السلام ، وكونُ أبي بصيرٍ الأسديِّ ـ الذي ينصرف الإطلاق إليه ؛

1.منتقى الجمان ۱ : ۳۷ .

2.تهذيب الأحكام ۱ : ۲۵۴ ، ح ۷۳۷ ، باب تطهير الثياب وغيرها من النجاسات .

3.تهذيب الأحكام ۲ : ۳۲۲ ، ح ۱۳۱۷ ، باب زيادات كيفيّة الصلاة وصفتها والمفروض من ذلك والمسنون .

صفحه از 692