رسالة في « محمّد بن سنان » - صفحه 673

لكثرة رواياته حتّى قال بعض أصحابنا: قد وجدنا روايته يعني الأسدي في كثير من أنواع العلوم الدينية وفنونها وأُصول الشريعة وفروعها ، وقَلَّ باب من أبوابها يخلو عنها ، وقد وجدنا كثيراً من الرواة روى عنه ـ من أصحاب الباقرين عليهماالسلامعلى ماصنعه الكشّي ؛ حيث عدّه من أصحاب الباقرين عليهماالسلام في تعداد أصحاب الإجماع ، وكونُ المرادي ـ بعد المنع عن شمول الإطلاق له لقلّة رواياته حتّى حكى بعضُ أصحابنا أنّ رواياتِه ممّا صُرِّح فيه باسمه مقيّداً بالمرادي أربعون حديثاً ـ من أصحاب الباقرين عليهماالسلام أيضاً على ماصنعه النجاشي ، وكذا مَن عدّه من أصحاب الإجماع بدلَ الأسدي على مانقله الكشّي ، لكنّ الأسدي عدّه النجاشي والشيخ في الرجال من أصحاب الباقرين والكاظم عليهم السلام ، ۱ والمرادي عدّه الشيخ في الفهرست من أصحاب الصادق والكاظم عليهماالسلام ۲ وفي الرجال من أصحاب الباقرين والكاظم عليهم السلام . ۳

[ التنبيه ] العاشر : [ رواية محمّد بن سنان عن أبي حنيفة السابق ]

أنّه روى في زيادات قضاء التهذيب بسنده عن محمّد بن سنان ، عن أبي حنيفة السابق . ۴
أقول : إنّ «السابق» بالسين المهملة ، والباء الموحّدة ، والمقصود به سابق الحاجّ ، وهو سعيد بن بيان بالباء الموحّدة ، والياء المثنّاة التحتانيّة ، وهو معروف في كلام أهل الرجال به . ۵

1.رجال النجاشي : ۴۴۱ / ۱۱۸۷ ؛ رجال الشيخ : ۱۴۰ / ۳ ؛ و ۳۳۳ / ۹ ؛ و۳۶۴ / ۱۶ .

2.الفهرست : ۱۳۰ / ۵۷۴ .

3.رجال الشيخ : ۱۳۴ / ۱ ؛ و۲۷۸ / ۱ ؛ و ۳۵۸ / ۲ .

4.تهذيب الأحكام ۶ : ۳۱۲ ، ح ۸۶۳ ، باب الزيادات في القضايا والأحكام .

5.الفهرست : ۱۸۸ / ۸۶۰ ، وفيها «سائق» ؛ خلاصة الأقوال : ۸۰ / ۵ .

صفحه از 692