رسالة في « محمّد بن سنان » - صفحه 677

وكذا الحكم بكون عبد اللّه ـ كما يوجد في بعض الأسانيد ـ سهواً . ۱
وربّما حكى في المعتبر تضعيفَ الرواية بضعف رواية محمّد بن سنان . ۲
وعن الشهيد في الذكرى الإيراد عليه باحتمال كون المقصود هو عبدَاللّه بن سنان . ۳
واعتُرض عليه بأنّ الاحتمال لايكفي في صحّة الخبر . ۴ وهو في محلّه إلاّ أن يكون الغرض الإيرادَ على الخبر بضعف الرواية بدعوى كون المقصود من ابن سنان هو محمّدَ بن سنان . لكن لاجدوى في هذا المقال ؛ إذ لافَرْقَ في ضعف الرواية بين الاشتمال على الضعيف ، واحتمالِ الاشتمال بالاشتمال على المشترك بين الضعيف وغير الضعيف .
وبعد هذا أقول : إنّ الحكم بكون «عبد اللّه » سهواً عن«محمّد» يَخْدِشه أنّ الحسين بن سعيد من أصحاب الرضا والجواد والهادي عليهم السلامكما ذكره النجاشي ۵ والشيخ في الفهرست ، ۶ وعبدَاللّه بن سنان قد تقدّم أنّه كان خازناً للرشيد ، ۷ فلابأس بلقاء الحسين بن سعيد لعبداللّه ، مع أنّ محمّد بن سنان من أصحاب الكاظم والرضا والجواد بل الهادي عليهم السلامعلى مايظهر ممّا مرّ ، ومحمّدَ بن أبي عمير من أصحاب الصادق والكاظم والرضا والجواد عليهم السلام أيضاً على ما حرّرنا الكلام فيه في الرسالة المعمولة في أصحاب الإجماع . فمحمّد بن أبي عمير معاصر لمحمّد بن سنان ، ومحمّد بن أبي عمير روى عن عبد اللّه بن سنان ، كما فيما رواه في التهذيب في زيادات الصلاة من الجزء الأوّل في باب كيفيّة الصلاة وصفتها والمفروض من

1.منتقى الجمان ۱ : ۳۶ .

2.المعتبر في شرح المختصر ۱ : ۱۰۱ . وحكاه في منتقى الجمان ۱ : ۳۶ .

3.وحكاه في منتقى الجمان ۱ : ۳۶ ، وفي الرواشح : ۹۰ ، الراشحة السادسة والعشرون .

4.رجال النجاشي : ۵۸ / ۱۳۷ .

5.رجال النجاشي: ۵۸ / ۱۳۷.

6.الفهرست : ۵۸ / ۲۲۰ .

7.رجال النجاشي : ۲۱۴ / ۵۵۸ .

صفحه از 692