رسالة في « محمّد بن سنان » - صفحه 678

ذلك والمسنون ، ۱ فلو جاز رواية الحسين بن سعيد عن محمّد بن سنان ، يجوز روايته عن عبد اللّه بن سنان ، مضافاً إلى ما ذكره شيخنا البهائي في بعض تعليقاته على الحبل المتين من رواية الحسن بن محبوب ويونس بن عبد الرحمان والبرقي عن محمّد وعبد اللّه . فلو جاز رواية الحسين بن سعيد عن محمّد ، يجوز روايته عن عبد اللّه .

[ التنبيه ] الرابع عشر : [ رواية محمّد بن يحيى عن محمّد بن سنان ]

أنّه روى في التهذيب في كتاب المكاسب قبل كتاب اللقطة عن محمّد بن يحيى ، عن محمّد بن سنان ، عن أبي الجارود ، عن أبى جعفر عليه السلام . ۲ لكنّ الرواية مذكورة في الكافي بتوسّط أحمد بن محمّد بن يحيى بين محمّد بن يحيى ومحمّد بن سنان . ۳ وفسّر أحمدبن محمّد في أسانيدَ متعدّدةٍ ـ كما رواه في الكافي في باب ما أخذه اللّه على المؤمن من الصبر على مايلحقه فيما ابتلي به ۴ وغيرِه ـ بابن عيسى ، وكذا في طريق النجاشي إلى عبد اللّه بن مسكان . ۵
فإسقاط أحمدبن محمّد من الوسط لعلّ الظاهر كونه سهواً كما جرى عليه بعض ، إلاّ أنّه قد تقدّم كثرة الرواية بلاواسطة ومع الواسطة من الراوي بالنسبة إلى المعصوم وبالنسبة إلى الراوي .

1.تهذيب الأحكام ۲ : ۳۱۳ ، ح ۱۲۷۱ ، باب زيادات كيفيّة الصلاة وصفتها والمفروض من ذلك والمسنون .

2.تهذيب الأحكام ۶ : ۳۷۱ ، ح ۱۰۷۴ ، باب المكاسب (أخبار حكم القمار والنثار) وسنده : «محمّد بن يحيى ، عن محمّد بن سنان ، عن أبي الجارود» .

3.الكافي ۵ : ۱۲۳ ، ح ۳ ، باب القمار والنهبة وسنده : «محمّد بن يحيى ، عن محمّد بن الحسين ، عن محمّد بن سنان عن أبي الجارود» .

4.الكافي ۲ : ۲۴۹ ، ح ۲ ، باب ما أخذه اللّه على المؤمن من الصبر على ما يلحقه فيما ابتلي به .

5.رجال النجاشي : ۲۱۴ / ۵۵۹ .

صفحه از 692