رسالة في « محمّد بن سنان » - صفحه 680

أبي حمزة البطائني مغايرةُ محمّد بن زياد ومحمّد بن أبي عمير . ۱
ومزيد الكلام موكولٌ إلى ماحرّرناه في رسالة معمولة في باب محمّد بن زياد .
وبما ذُكر يظهر أنّ المراد بمحمّد بن زياد هو محمّد بن أبي عمير في عموم الأسانيد ، والمقصود بابن سنان إنّما هو عبد اللّه بن سنان ؛ للتصريح به في طريق الفقيه ۲ والفهرست إلى عبد اللّه بن سنان ، ۳ وكذا التصريح به في بعض أسانيد الكافي في باب زكاة المال والمُكاتَب والمجنون ، ۴ وكذا في بعض أسانيد الفقيه في باب حقّ المرأة على الزوج ، ۵ مضافاً إلى التصريح بذلك في سند الكافي والفقيه نقلاً .

[ التنبيه ] السادس عشر : [ رواية محمّد بن سنان عن أبي خالد ]

أنّه قد تكرّر في التهذيب في باب كيفيّة الصلاة وصفتها والمفروض من ذلك والمسنون المذكورِ في الزيادات ـ لابابِ كيفيّة الصلاة وصفتها المعنونِ قبل ذلك الباب ـ روايةُ محمّد بن سنان عن أبي خالد عن أبي حمزة . ۶
والمقصود بأبي خالد هو عمربن خالد أبو خالد الواسطي ، كما يرشد إليه رواية محمّد بن سنان عن أبي خالد الواسطي ، كما في الكافي في باب حقّ الأولاد ، ۷ بل في

1.نقد الرجال ۳ : ۲۲۰ / ۳۴۸۰ .

2.الفقيه ۴ : ۱۷ من المشيخة .

3.الفهرست : ۱۰۱ / ۴۲۳ .

4.الكافي ۳ : ۵۴۲ ، ح ۱ ، باب زكاة مال المملوك والمكاتب والمجنون .

5.الفقيه ۳ : ۲۸۰ ، ح ۸۳۳۳ ، باب حقّ المرأة على الزوج .

6.تهذيب الأحكام ۲ : ۳۰۹ ، ح ۱۱۱۴ ، باب الزيادات كيفيّة الصلاة وصفتها والمفروض من ذلك والمسنون .

7.الكافي ۶ : ۴۸ ، ح ۵ ، باب حقّ الأولاد .

صفحه از 692