رسالة في « محمّد بن سنان » - صفحه 688

[ التنبيه ] السادس والعشرون : [ رواية محمّد بن سنان عن إسحاق بن عمّار عن فعل موسى ]

أنّه روى في التهذيب في باب الصلاة وكيفيّتها عن محمّد بن سنان عن إسحاق بن عمّار قال :
سمعت أبا عبد اللّه عليه السلام يقول : «كان موسى بن عمران إذا صلّى لم ينفتل حتّى يلصق خدّه الأيمن بالأرض وخدّه الأيسر بالأرض» قال : وقال إسحاق : رأيت من آبائي مَن يصنع ذلك ، قال محمّد بن سنان : يعني موسى في الحِجْر في جوف الليل . ۱
قيل : الظاهر أنّ المراد بموسى هو موسى الساباطيُّ جدُّ إسحاق ، ۲ فيكون المراد بالحِجْر حِجْرَ إسماعيل . هذا على تقدير عدم وقوع حرف النداء في عبارة الحديث ، وأمّا على تقدير الوقوع فيكون المراد بموسى ابنَ عمران .
أقول : إنّه لامجال دعوى أبي عبد اللّه عليه السلام أنّه كان رأى صنيعة موسى بن عمران بعد ۳ كونه من آبائه . وحمْلُ الرؤية على العلم ـ نحو : رأيت اللّهَ أكبرَ من كلّ شيء ـ خلاف الظاهر ، فالظاهر [عدم] ۴ وقوع حرف النداء في العبارة قبل قوله : «إسحاق» بأن كان الأصل : «وقال : يا إسحاق» إلاّ أنّه يبعد إظهار إسحاق صنيعة جدّه ؛ لأنّ جدّه من لم يكن من شأنه أن يُنقل فعله ، خصوصاً مع أنّه غير مذكور في الرجال .

1.تهذيب الأحكام ۲ : ۱۰۹ ، ح ۴۱۴ ، باب كيفيّة الصلاة وصفتها وشرح الاحدى وخمسين ركعة .

2.حكاه المجلسي في ملاذ الأخيار في فهم تهذيب الأخبار ۳ : ۶۲۱ ، عن المشايخ ، قال : «كذا سمعناه من المشايخ» .

3.أي بعد تسلّم كونه من آبائه ؛ لأنّ موسى عليه السلام ليس من آبائه من ناحية الأب ؛ لأنّه من أحفاد إسحاق لا إسماعيل .

4.أُضيف بمقتضى السياق ؛ لأنّ المراد ردّ تقدير حرف النداء .

صفحه از 692