رسالة في « محمّد بن قيس » - صفحه 65

تنبيهات

[ التنبيه ] الأوّل : [ في أنّ روايته مردّدة بين الصحيحة والحسنة والضعفية ]

أنّه قد ذكر فخر المحقّقين في الحاشية ـ المنسوبة إليه ـ على الخلاصة : أنّ رواية محمّد بن قيس مردّدة بين كونها صحيحةً وحسنةً وضعيفةً ؛ لتردّد محمّد بن قيس بين الأسدي البجلي الثقة ، والأسدي الممدوح ، وأبي أحمد الضعيف .
وفيه : أنّه قد أخلّ بذكر المجهول ، وقد تقدّم الكلام في المجهولين ، والمناسب تربيع أفراد التردّد ، مع أنّه يتعيّن محمّد بن قيس في البجلي الثقة برواية عاصم بن حُمَيْد أو يوسف بن عقيل أو عبيد عنه ، كما تقدّم .

[ التنبيه ] الثاني : [ في أنّ روايته مردودة ]

أنّه قد ذكر الشهيد الثاني في الدراية : أنّ رواية محمّد بن قيس مردودة ؛ لتردّد محمّد بن قيس بين الثقة والضعيف . ۱
أقول : إنّه قد أخلّ بذكر الممدوح ، والمناسب ذكره فرداً للتردّد ، كما هو مقتضى ما سمعت من فخر المحقّقين ، مع أنّ الظاهر من الضعيف إنّما هو المصرَّح بالضعف ، وهو أبو أحمد ، فهو قد أخلّ بذكر المجهول ، والمناسب ذكره أيضاً فرداً للتردّد ، فالمناسب تربيع أفراد التردّد . على أنّه قد تشهد القرينة بتعيّن محمّد بن قيس بالتعيين في الثقة بأن يروي عنه عاصم بن حميد أو يوسف بن عقيل أو عبيد ، كما سمعت آنفاً وسالفاً .
فقد بانَ ضعف ما صنعه في المسالك من تضعيف ما رواه في الفقيه والتهذيب بالإسناد عن عاصم بن حُمَيْد ، عن محمّد بن قيس ، عن أبي جعفر عليه السلام ـ في قيام الوارث مقام الموصى له لو مات قبل قبول الوصيّة مع عدم رجوع الوصي ـ باشتراك محمّد بن قيس بين الثقة والضعيف وغيرهما . ۲
لكنّه أوجه ممّا سمعت منه في الدراية لتثليث أفراد الاشتراك فيه .
وقد أجاد العلاّمة السبزواري ـ في الحاشية بخطّه الشريف ـ في الإيراد بأنّ رواية عاصم بن حميد قرينة تخصّ محمّد بن قيس بالثقة .
وحَكَم في المسالك ـ في آخر كتاب المكاتبة ـ باشتراك محمّد بن قيس بين الثقة والضعيف وغيرهما . ۳ ويظهر حاله بما سمعت .

1.الدراية : ۱۲۹ .

2.مسالك الأفهام ۶ : ۱۲۸ .

3.مسالك الأفهام ۱۰ : ۵۳۲ .

صفحه از 76