رسالة في « معاوية بن شريح » - صفحه 109

فائدة [ 3 ] : [ شرح عبارة مذكورة في ترجمة ربيع بن سليمان ]

ذكر العلاّمة في الخلاصة في ترجمة ربيع بن سليمان بن عمرو أنّه صحب السكوني وأخذ عنه وأكثر . ۱
قال الشهيد الثاني في حاشيته : كناية عن الصادق عليه السلام ، ذكره ابن الغضائري . وقال ابن الغضائري نقلاً : روى عن عيسى بن ريّان كناية عن جعفر بن محمّد الصادق عليهماالسلام . ۲
أقول : إنّ «كناية» في عبارة ابن الغضائري يحتمل فيها وجوه :
أحدها : أن يكون حالاً لعيسى بن ريّان ، بكون الغرض أنّ ربيع بن سليمان روى عن عيسى بن ريّان مكنّياً عن الصادق عليه السلام .
لكنّه يشكل بأنّ مقتضى عبارة الخلاصة ـ والظاهر أنّها مأخوذة عن عبارة ابن الغضائري ـ أنّ ربيع بن سليمان من رجال السكوني ، ولم يكن من أصحاب الصادق عليه السلام ، وعلى هذا لا مجال لتكنية ربيع بن سليمان عن الصادق عليه السلامبعيسى بن ريّان إلاّ من باب الإرسال .
وظاهر عبارة ابن الغضائري كون الأمر من باب الإسناد ، بل هو الظاهر في جميع الإسنادات ، إلاّ أن يقال : إنّه لابأس بإظهار ۳ كون ربيع بن سليمان من أصحاب الصادق عليه السلام من ابن الغضائري بالعبارة المذكورة .
ثانيها : أن يكون مفعولاً ل «روى» بكون الغرض أنّ عيسى بن ريّان كنّى عن الصادق عليه السلام بالشيخ مثلاً ، وربيع بن سليمان لمّا كان من رجال عيسى بن ريّان فروايات ربيع بن سليمان مشتملة على الكناية عن الصادق عليه السلام .
ولعلّه يشكل بأنّه كان المناسب ذكر التكنية في ترجمة عيسى بن ريّان ، إلاّ أنّ عيسى بن ريّان لم يعقد له ترجمة في كلام أرباب الرجال .
ثالثها : أن يكون حالاً لعيسى بن ريّان أيضاً ، وقوله : «عن جعفر بن محمّد الصادق عليه السلام» متعلّق بمحذوف ، كما هو الحال في سائر الأسانيد المعنعنة . والغرض أنّ ربيع بن سليمان روى عن عيسى بن ريّان بالكناية عنه ، وعيسى بن ريّان روى
عن الصادق عليه السلام .
رابعها : أن يكون حالاً لجعفر بن محمّد الصادق عليهماالسلام ، والغرض أنّ ربيع بن سليمان روى عن عيسى بن ريّان وهو روى عن الصادق عليهماالسلام ، ولكن ربيع بن سليمان كنّى عن الصادق عليه السلام من عند نفسه .
وهو الأنسب ، لكنّه خلاف الظاهر .
وبالجملة ، فرواية ربيع بن سليمان عن الصادق عليه السلام بلا واسطة على الوجه الأوّل ، ومع الوسطة على سائر الوجوه ، والكناية صادرة عن عيسى بن ريّان على الوجه الأوّل ، وهي صادرة عن ربيع بن سليمان عن الصادق عليه السلامعلى الوجه الثالث والرابع ، وصادرة عن ربيع بن سليمان عن عيسى بن ريّان على الوجه الثاني .
وبما سمعت يظهر الإشكال في عبارة الشهيد حيث إنّ مقتضاها أنّ ربيع بن سليمان روى عن الصادق عليه السلام كناية بعيسى بن ريّان ، وهو ينافي كون ربيع بن سليمان من رجال السكوني .
اللّهمّ إلاّ أن يحمل على الوجه الثالث بكون الغرض أنّ ربيع بن سليمان أكثر في الرواية عن السكوني مع اشتمال الروايات على الكناية عن الصادق عليه السلام .
وأمّا عبارة الخلاصة فيرد عليها أنّ مقتضى عبارة ابن الغضائري أنّ المقصود بالسكوني هو عيسى بن ريّان ، والظاهر من السكوني في عبارة الخلاصة هو الشخص المعروف ، أعني إسماعيل بن أبي زياد ، بل المصرَّح باسمه ـ أعني إسماعيل بن أبي زياد ـ في بعض الأسانيد ، كما فيما رواه في الكافي في كتاب الزكاة في باب كراهية ردّ السائل ، عن عليّ بن إبراهيم عن أبيه عن الحسين بن يزيد النوفلي عن إسماعيل بن أبي زياد السكوني عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، إلى آخره . ۴

1.خلاصة الأقوال : ۷۱ / ۳ .

2.تعليقة الشهيد الثاني على خلاصة الأقوال : ۳۵ .

3.كذا ، والظاهر : «باستظهار» .

4.الكافي ۴ : ۱۵ ، ح ۱ ، باب كراهيّة ردّ السائل .

صفحه از 126