رسالة في « معاوية بن شريح » - صفحه 123

[ في عنوان «باب النوادر» ]

بقي أنّه قد يُعنون في كتب الأخبار ب «باب النوادر» والمدار فيه على ما هو المدار في كتاب النوادر ، ويظهر الحال بمامرّ .
وقد يُعنون ب «باب نادر» ، والظاهر ـ بل بلا إشكال ـ أنّ المدار فيه على ما هو المدار في باب النوادر .
وقد يُعنون ب «باب الزيادات» وهو إنّما يختصّ بالتهذيب ، وأبواب الزيادات فيه كثيرة ، ۱ والمقصود ما اتّفق الاطّلاع عليه بعد الفراغ عن كتاب الصلاة مثلاً ، أو بعد الفراغ عن التهذيب ، فزِيد بعد أبواب كتاب الصلاة ما يناسبه .
وربّما اتّفقت الزيادات في الاستبصار في كتاب الحجّ ، ۲ وفي كتاب الصلاة باب الزيادات في شهر رمضان . ۳ والمقصود الصلوات المندوبة في شهر رمضان زائدةً على الفريضة والنوافل في غير شهر رمضان .

فائدة [ 5 ] : [ في تسمية الإمام بالأصل ]

قد حكى في مجمع البحرين أنّه قد يُعبَّر في الرجال في بعض التراجم عن
الإمام عليه السلامب «الأصل» . ۴
لكن نفى شيخنا السيّد الوقوف عليه .
أقول : إنّه قد اتّفق التعبير المذكور فيما رواه الكشّي في ترجمة أحمد بن إبراهيم أبي حامد المراغي ، قال : عليّ بن محمّد بن قتيبة ، قال : حدّثني أبو حامد أحمد بن إبراهيم المراغي ، قال : كتب أبو جعفر محمّد بن أحمد بن جعفر القمّي العطّار ، وليس له ثالث في الأرض في القرب من الأصل ، يصفنا لصاحب الناحية فخرج ، إلى آخره . ۵
وقد صرّح العلاّمة البهبهاني في باب الألقاب بأنّ المقصود بالأصل فيه هو الإمام . ۶
وكذا مارواه الكشّي في ترجمة الفضل بن شاذان من أنّ مولانا الجواد عليه السلامأنفذ إلى نيسابور وكيلاً من العراق يقبض حقوقه ، فنزل بنيسابور عند قومٍ من الشيعة ممّن يذهب مذهب الارتفاع والغلوّ والتفويض ، كرهت أن اُسمّيهم ، فكتب هذا الوكيل يشكو الفضل بن شاذان بأنّه يزعم أنّي لست من الأصل ومَنَع الناس من إخراج الحقوق ، وكتب هؤلاء النفر أيضاً إلى الأصل الشكاية عن الفضل . ۷
وكذا ما نقله النجاشي في باب الكنى في ترجمة أبي شداخ عن ابن الغضائري من أنّه وقع إليه كتاب في الإمامة موقَّع عليه بخطّ الأصل : كتاب أبى الشداخ في الإمامة . ۸
وكذا ما نقله العلاّمة ـ في الفائدة السابعة من الفوائد المرسومة في آخر
الخلاصة ـ عن الشيخ ـ في كتاب الغيبة ـ من أنّه كان في زمن السفراء المحمودين أقوام ثقات ترد عليهم التوقيعات من قِبَل المنصوبين للسفارة من الأصل . ۹

1.منها ما في تهذيب الأحكام ۳ : ۱۹۷ و ۲۰۷ .

2.الاستبصار ۲ : ۳۱۸ .

3.الاستبصار ۱ : ۴۶۰ .

4.مجمع البحرين ۱ : ۷۹ (اصل) .

5.رجال الكشّي ۲ : ۸۱۵ ، ح ۱۰۱۹ .

6.تعليقة الوحيد البهبهاني : ۳۸۶ .

7.رجال الكشّي ۲ : ۸۲۱ ح ۱۰۲۸ وفيه : «للفضل» بدلاً عن «عن الفضل» .

8.رجال النجاشي : ۴۵۹ / ۱۲۵۴ .

9.خلاصة الأقوال : ۲۷۵ ، الفائدة السابعة .

صفحه از 126