رسالة في « محمد بن الفضيل » - صفحه 41

فائدة [ 4 ] : [ في الحسن بن عليّبن بنت إلياس ]

كلّما وقع في الأسانيد «الحسن بن عليّ بن بنت إلياس» فهو الحسن بن عليّ الوشّاء ، بشهادة ما ذكره النجاشي ۱
والشيخ في الرجال والفهرست ، ۲ والعلاّمة في الخلاصة في ترجمة الحسن بن عليّ بن زياد الوشّاء من أنّه ابن بنت إلياس ، ۳ وبشهادة ما ذكره الفاضل الاسترآبادي ۴ والسيّد السند التفرشي في باب الكنى : من
أنّ ابن بنت إلياس هو الحسن بن عليّ الوشّاء . ۵
ومن أخبار الحسن بن عليّ ابن بنت إلياس ما رواه في التهذيب ـ في أواخر زيادات الزكاة ـ عن أبي العبّاس أحمد بن محمّد بن سعيد بن عقدة الحافظ الهمداني عن أبي جعفر محمّد بن المفضل بن إبراهيم الأشعري ، قال : حدّثنا الحسن بن عليّ بن زياد ، وهو الوشّاء الخزّاز ، وهو ابن بنت إلياس ، وكان وقف ثمّ رجع ، فقطع . ۶
قوله : «وكان وقف ثمّ رجع فقطع» قد احتُمل كونه من الشيخ ، وكونه من ابن عقدة ، وكونه من الراوي عن الوشّاء ، وهو محمّد بن المفضل بن إبراهيم .
قوله : «فقطع» أي قطع بالإمامة .
وكذا مارواه في الاستبصار ـ في باب مقدار مايحرم من الرضاع ـ عن عليّ بن الحسن بن فضّال عن الحسن بن عليّ بن بنت إلياس عن عبد اللّه بن سنان ، قال : سألت أبا عبد اللّه عليه السلام ، ۷ إلى آخره .

1.ر . ك : بخش سوم، فصل هفتم : «موازنه صبر و بلا» (ص۳۱۷).

2.رجال النجاشي : ۳۹ / ۸۰ .

3.رجال الشيخ : ۳۷۱ / ۵ في أصحاب الرضا عليه السلام ؛ الفهرست : ۵۴ / ۱۹۲ .

4.خلاصة الأقوال : ۴۱ / ۱۶ في القسم الأوّل .

5.منهج المقال : ۱۰۳ .

6.نقد الرجال ۵ : ۲۵۵ / ۶۲۹۸ وفيه اسمه : «الحسن بن على بن زياد» .

7.تهذيب الأحكام ۴ : ۱۴۹ ـ ۱۵۰ ، ح ۴۱۷ ، باب في الزيادات .

8.الاستبصار ۳ : ۱۹۴ ، ح ۷۰۳ ، باب مقدار مايحرم من الرضاع . و فيه : «عن عبد اللّه بن سنان عن عمر بن يزيد» .

صفحه از 52